قصر عائشة فهمي
قصر عائشة فهمي


قصور تاريخية| تعرف على قصة قصر «عائشه فهمي»

شيرين الكردي

الإثنين، 03 مايو 2021 - 05:57 م

يقع القصر على شاطئ النيل في حي الزمالك، وهو بناء ضخم وردي اللون ظل مجهولا لسنوات طويلة يعبر المارة بجانبه دون علم أي شيء عنه وكان آنذاك يسمى بالقصر الوردي، إلا أن قرار وزاره الثقافة بتحويله إلى مجمع فنون يضم فعاليات ونشاطات ثقافيه مختلفة وأيضا كان يتم  فتحه أحيانا للزوار الأمر الذي أعاده للضوء وجعله يعد أحد المزارات المشهورة في المنطقة، كما أكدته أروى أحمد باحثة في الآثار الإسلامية.

سبب بناء القصر:

وأضافت"أروى" بدأت قصة القصر مع وفاه عميد عائلة ال فهمي، وهو علي كامل فهمي كان ابن ال16 حينما توفي والده المهندس كامل فهمي سنه 1917 وترك له ثروه هائلة.

اقرأ أيضا| قصر عائشة فهمى يعرض رحلة آدم حنين.. الإثنين

كان علي شاب غير مسؤول وطائش وحين وصوله للسن القانوني الذي يسمح له بالتصرف بأموال والده، وظل علي فهمي ينفق هذه الأموال ببزخ كبير، التقى علي فهمي بالمغنية الفرنسية مارغريت ميللر التي كانت من نجمات الحياه الليلية في شارع عماد الدين والتي وقع في حبها وقرر الزواج منها رغم رفض عائلته لها ولهذا القرار الا انه لم يهتم لراي احد سواه .

ولان علي فهمي كان يحب مارغريت زوجته حبا كبيرا بنا هذا القصر لها سنه 1907 ليصبح بيتهم بعد الزواج عاش بالفعل علي فهمي وزوجته في القصر ولكن علي فهمي كان ذا طبع حاد وعنيف فكان كثيرا من الوقت يعنف زوجته ويحبسها داخل القصر في يوم من الأيام سافر علي فهمي إلى لندن وحدث هناك نزاع كبير بينه وبين زوجته الأمر الذي جعلها تفقد صوابها وتطلق عليه النار وذالك بالطبع أدى لمقتل علي كامل فهمي.

تحولت قضيه مارغريت ميللر إلى قضيه رأي عام وحدث نزاع بين أبناء الشرق والغرب أبناء كل حضارة يرى ان الطرف الاخر هو المجرم ،وفي النهاية تم اطلاق صراحها وأصبحت نجمه عالمية، وتم توزيع ثروه علي فهمي واصبح القصر من نصيب عائشة فهمي شقيقة علي فهمي والتي يسمى القصر على اسمها إلى الان .

 تعرف علي قصة قصر «عائشه فهمي»

تزوجت عائشة فهمي من الفنان الكبير يوسف بك وهبي ولان يوسف وهبي كان فنانا عظيما قام بتحويل قصه علي فهمي إلى عمل درامي عظيم ليكون هذا الفيلم هو أول فيلم ناطق في مصر، تم إنتاجه عام 1932 وحقق نجاحاً هائلاً لدى عرضه نظراً إلى اهتمام الناس بالقضية التي كانت مطروحة على الساحة آنذاك وسمي (أولاد الذوات) ويقال أن هذا الفيلم كان سببا في طلاق عائشة فهمي من يوسف وهبي .      
               
توفيت عائشة فهمي سنه 1962 وانتزعت ملكيتها من القصر وظل القصر مغلق لمده طويله ولكن بعد ثورة يوليو أصبحت الحكومة هي المسؤولة عن القصر  واصبح مجمع للفنون.

شيّد القصر على الطراز الأوروبي  وقد قام بتشييده المصمم الإيطالي أنطونيو لاشاك الذي يُعدّ من أشهر المعماريين الإيطاليين ، ويتكوّن قصر "عائشة فهمي" من طابقين وحديقة واسعة تطلّ على النيل، ويتميز بطراز معماري فريد، وتضم حجراته زخارف بديعة على الجدران والأسقف ، واحتوى القصر على غرفه كامله تصميم ياباني وكل قطعه بداخلها من اليابان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة