صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: الحيوانات تفضل «زواج الأقارب» | فيديو

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 04 مايو 2021 - 01:26 ص

كشفت دراسة جديدة، أن الحيوانات في البرية مثل الرئيسيات والقوارض تفضل التزاوج مع أقاربها.

 

ولخص باحثون من جامعة ستوكهولم، 139 دراسة تجريبية في 88 نوعًا، امتدت على 40 عامًا من البحث، أراد الفريق من خلالها معرفة ما إذا كانت الأنواع تتجنب زواج الأقارب عندما يتم منحها الخيار ، أو تنخرط فيه عن عمد - وهو ما يسمى "تفضيل الأقارب".

 

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن علماء الأحياء يجب عليهم  أن "يعيدوا التفكير في الرأي السائد على نطاق واسع"،  بأن الأنواع في البرية تتجنب عن عمد التزاوج مع أقربائها.

 

وقال مؤلف الدراسة Raïssa de Boer ، الباحث في علم الحيوان في جامعة ستوكهولم: "يفترض الناس أن الحيوانات يجب أن تتجنب التزاوج مع قريب عندما تتاح لها الفرصة، لكن النظرية التطورية كانت تخبرنا أن الحيوانات تفضل ، التزاوج مع الأقارب في ظل مجموعة واسعة من الظروف لأكثر من أربعة عقود."

 

وأضاف: "نتعامل مع الفيل في غرفة دراسات تجنب زواج الأقارب من خلال قلب الافتراض السائد بأن الحيوانات ستتجنب زواج الأقارب كلما أمكن ذلك."

 

ومن بين 88 نوعًا تم تقييمها من قبل الباحثين ، أظهر خمسة أنواع تفضيل الأقارب أكثر من غيرها - أحد القوارض ، واحد الرئيسيات ، سمكتان ونوع من ذيل الربيع (سداسي الأرجل يشبه في المظهر البرغوث)، ولكن بشكل عام ، سيطرت القوارض على الأنواع العشرة الأولى.

 

وقالت مؤلفة الدراسة ريجينا فيجا تريجو في جامعة ستوكهولم: "يبدو أن الحيوانات لا تهتم إذا كان شريكها المحتمل أخًا أو أختًا أو ابن عم أو فردًا غير ذي صلة عندما يختارون من تتزاوج معه".

 

ووجد الباحثون أيضًا استمرار مؤشرات على تحيز النشر لصالح الدراسات التي قالت إن الحيوانات تتجنب التزاوج مع الأقارب.

 

وكانت فكرة أن الحيوانات تتجنب التزاوج مع الأقارب هي نقطة البداية لمئات الدراسات العلمية التي أجريت بين العديد من الأنواع.

 



Video: Mating with relatives not a big deal in nature, study finds | Daily Mail Online
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة