المليجي وكامل في معرضين بجاليري «ضي»

محمد عبيد- د. طارق عبدالعزيز

الأحد، 26 مارس 2017 - 10:50 م

يستضيف جاليري "ضي" أتيليه العرب للثقافة والفنون ، بالمهندسين السبت الأول من إبريل المقبل ، ولمدة ثلاثة أسابع معرضين للفنانين د. صلاح المليجي في فن التصوير ، ود. حسن كامل في فن النحت .

يشار إلى أن الفنان صلاح المليجي هو أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق ، وقد سبق أن حقق جوائز مهمة في مسيرته الفنية أبرزها جائزة الرسم في بينالي القاهرة الدولي ، بينما يعد الفنان حسن كامل واحدًا من أبرز النحاتين المصريين المعاصرين ، له عدة تماثيل مهمة في ميادين مصر أبرزها تمثال لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين بميدان الجلاء بالجيزة .

كتب العديد من النقاد عن تجربة "المليجي" منهم الناقد الراحل أحمد فؤاد سليم ، الذي قال إن المليجي رسام وفنان جرافيكي تطور أسلوبه من البنائية المحسوبة مزدحمة العناصر باستخدام أقلام الكونتيه البنية والحبر الشيني بدأب وصبر كبيرين ، حيث تتداخل العناصر المتماهية ذات الأصول إلى دمية والحيوانية والعناصر المركبة متداخلة مع عناصر بنائية في تركيب سيريالي إلى تجريدية تعبيرية منهة على التشبيه ، في أعماله الأخيرة تظهر نزعة تجريدية خالصة بالحفر الجاف على المعدن حيث تترك الخطوط المطبوعة حولها أخاديد تردد مسارها وتسير في فلكها.

فيما يقول الناقد والفنان د.ياسر منجي عن النحات حسن كامل إن الوُلوج بسلاسة إلى صميم تجربة "حسن كامل" النحتية ، تلك التجربة التي أخذ – منذ بداياتِه الأولى – يُوالي تشكيل ملامحِها بهدوءٍ ورَوِيَّة، ودون لهاثٍ خلف غزارة الطرح على حساب الجودة، متكئاً ببصيرةٍ مستنيرة على مَوروثِه المصريّ القديم، ومُوَجِّهاً بصَرَه تِلقاء مسارات التحوُّل في تيارات النحت المعاصرة.

استطاع "كامل"، خلال هذه المَسيرة الهادئة، المنضَبِطة والمحسوبة بدقة، أن يستَقطِرَ خلاصةِ إحدى أهم السمات الجوهرية مِن مَوروثِه المصري، ألا وهي السِمة السُكونِيّة اللصيقة بفنون مصر القديمة في عمومِها، وبخاصةٍ تلك التي تطبعُ الأعمال المُكَرّسة دينياً وجنائزياً بطابعها الجلالِيّ المَهيب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة