حمدى الكنيسى خلال حواره مع «الأخبار»
حمدى الكنيسى خلال حواره مع «الأخبار»


حمدي الكنيسي: نحتاج بعض الوقت ليتعود الإعلاميون على نظم وقواعد النقابة

راوية عبدالباري

الأحد، 26 مارس 2017 - 11:25 م


حلمه كان إنشاء نقابة تحافظ على شرف مهنة الإعلام .. وعرف بكونه من أشهر مراسلى مصر الحربيين للإذاعة أثناء حرب اكتوبر، ورفض تكريم وزير الإعلام، جمال العطيفى، عام ١٩٧٦ مناشدا تحويل التكريم لنقابة إعلاميين وللأسف ترك الوزارة قبل الوفاء بالوعد.
لم يشغل إطلاقا ما كان متاحاً له من مناصب كوزير للإعلام أو رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لان شغله الشاغل انشاء نقابة الاعلاميين.. وقد تحقق الحلم الكبير واصبح حقيقة واقعة أسعدت آلاف الاعلاميين الذين لاتتوقف اتصالاتهم بحمدى الكنيسى »أول نقيب للإعلاميين« معربين عن شكرهم وتقديرهم لدوره فى انشاء نقابة تحمى حقوقهم وتحقق متطلباتهم الإعلامية والثقافية والاجتماعية والصحية.
صحيح ان الاعلام شغل حياة الاعلامى الكبير حمدى الكنيسى لكنه ككاتب روائى وسياسى صار عضوا بمجلس ادارة اتحاد الكتاب وعضو مجلس شعب سابقا وكرياضى واجتماعى اصبح عضو مجلس إدارة النادى الاهلى لعدة دورات إلى جانب مواقع أخرى كخبير دولى فى الاعلام باليونيسكو ومستشار مصر الاعلامى فى انجلترا والهند وعضو المجالس القومية المتخصصة وأمين عام مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون لعدة سنوات فى جميع دوراته وامين لمهرجان الاغنية العربية ورئيس اللجنة الإعلامية فى المهرجان الدولى للاغنية نال العديد من الجوائز والأوسمة فى التميز الإعلامى على مدى سنوات متتالية من وزير الاعلام ووسام الجمهورية وجائزة ودرع التفوق وجائزة افضل كتاب فى الدراسات الاستراتيجية ودرع التفوق تقديرا لتطوعه كمراسل حربى للاذاعة اثناء حرب اكتوبر وايضا الأداء عن كتابه «الحرب طريق السلام» وله العديد من المؤلفات .. والآن بعدما تحقق الحلم واصبح أول نقيب للاعلاميين ماشعوره وماآماله وطموحاته وما هى خططه لتطوير المنظومة الاعلامية وماأهمية نقابة الاعلاميين نتعرف على الاجابة من خلال هذا الحوار:
ما  أهمية نقابة الإعلاميين؟
>> نقابة الاعلاميين تمثل المرجعية المهنية للآداء الإعلامى فى مصر، وبقدر ما تنجح فى ذلك يسترشد بها الاعلام العربى.
> ما   شعورك الآن بعد ان تحقق حلم عمرك بإنشاء النقابة؟
>> فعلا أنا  أسعد الناس بقيام نقابة الاعلاميين لانها انتقلت من مجرد حلم إلى واقع بعد نضال امتد لعشرات السنين.. تعرضت خلاله انا شخصيا إلى متاعب وصعاب وتضحيات يعرفها معظم الاعلاميين.
> كم من الوقت أخذ لإنشاء نقابة الإعلاميين؟
>> وقت كبير وطبعا اشترك فى جهود انشاء النقابة عدد من الزملاء لكن على فترات بينما واصلت أنا النضال دون توقف وبإصرار جعل احد الاعلاميين الكبار يقول ان «حمدي» الكنيسى يخوض معركة النقابة بروح المقاتل كما كان اثناء عمله كمراسل حربى فى اكتوبر.
> وهل لهم الحق فى الالتحاق بنقابة الاعلاميين؟
>> الواقع ان الصحفيين ليس لهم الحق فى الانضمام إلى نقابة الاعلاميين حيث إن القانون يحول دون الجمع بين نقابتين مهنيتين، والمعروف ان نقابة الصحفيين رفضت بشكل قاطع كل محاولات انضمام الاعلاميين اليها.
ليس معنى ذلك ان الصحفيين لايسمح لهم بممارسة النشاط الاعلامى «الاذاعى والتليفزيونى وشأنهم فى ذلك شأن الرياضيين والفنانين والاطباء والمحامين وغيرهم.
فقط لابد من الحصول من نقابة الاعلاميين على تصريح بمزاولة المهنة مقابل رسوم معينة مع الالتزام التام بميثاق الشرف الاعلامى ومدونة السلوك المهنى.
> ما  العلاقة بين نقابة الإعلاميين ونقابة الصحفيين؟
>> هى علاقة توأمة.. ولا أنسى دور نقابة الصحفيين فى دعم ومساندة جهودنا لقيام نقابتنا سواء خلال لجنة الخمسين لصياغة التشريعات الإعلامية أو اثناء اللقاءات مع رئيس الوزراء السابق المهندس ابراهيم محلب.
كذلك عقدنا عددا من المؤتمرات الخاصة بنقابتنا داخل نقابة الصحفيين بترحيب هائل من مجالس النقابة السابقة وسوف يمتد هذا التعاون مع المجلس الجديد برئاسة الصديق عبدالمحسن سلامة الذى استضاف المؤتمر الصحفى لنقابتنا يوم السبت الماضى فى قاعة الاجتماعات الكبرى ولتأكيد هذه العلاقة دعونا الاستاذ «خالد ميرى» لحضور اجتماع اللجنة التأسيسية وسيقدم لنا دراسة من واقع خبراته النقابية حول اللائحة التنفيذية واللجان المختلفة.
> ما حجم العلاقة بين نقابة الاعلاميين والسينمائيين والمهن التمثيلية؟ وهل يجوز الجمع بين هاتين النقابتين ونقابة الاعلاميين؟
>> صحيح ان العلاقة بين نقابة الاعلاميين ونقابة الصحفيين بهذا المستوى الرائع الا ان ذلك لايقلل من حجم علاقتنا مع نقابة السينمائيين ونقابة المهن التمثيلية خاصة  ان كلا منها  تضم أعدادا من المصورين والمخرجين المتخصصين فى العمل الاعلامى.
بنفس المنطق لايمكن الجمع بين أى من هاتين النقابتين ونقابة الاعلاميين ويستطيع أى زميل مصور أو مخرج أن يتنازل عن مد عضويته فى هذه النقابة أو تلك لينضم إلى نقابتنا كعضو عامل أو يكتفى بالعضوية المنتسبة عندنا.
> ما  المزايا التى ستقدمها نقابة الاعلاميين لأعضائها؟
>> أتوقع بأن تحقق نقابتنا كل المزايا التى يتطلع اليها الاعضاء مثل ضمان العلاقة المتوازنة بين الاعلامى وجهة العمل سواء كانت اتحاد الاذاعة والتليفزيون «الهيئة الوطنية للاعلام المرئى والمسموع والرقمى أو القنوات والاذاعات الخاصة» ولن تتوانى النقابة عن الدفاع عن حق الاعلامى ومساندته هذا إلى جانب توفير الرعاية الصحية والاجتماعية بمختلف اشكالها والتدريب والتثقيف.
وأرجو أن يكون صندوق المعاشات والاعانات بالامكانيات التى يتميز بها عضو النقابة عن الأخرى.
> ما ميثاق الشرف الاعلامى الذى ستضعه لنقابة الاعلاميين الجديدة؟ وما  القواعد لضبط العمل الاعلامى؟
>> بدأ العمل فعلا فى اعداد ميثاق الشرف الاعلامى من خلال لجنة تضم من الاكاديميين د.«رفعت الضبع» وآخرين وبعض اعضاء اللجنة التأسيسية.
وللنقابة آليات لضبط العمل الاعلامى فمن يتجاهل ميثاق الشرف والمعايير والمهنية يتم توجيه تحذير واضح له، ثم انذار ثم الايقاف عن العمل لمدة تصل إلى ستة أشهر ثم الشطب نهائيا.
لو تعرض الاعلامى لعقوبة الشطب يستحيل أن يمارس العمل الاعلامى لان ذلك يدخل فى اطار العقوبة الجنائية.
وهذا ليس اختراعا لنقابتنا حيث ان اى نقابة لاتسمح لأحد بمزاولة المهنة الا بتصريح منها ودون ذلك يرتكب عملا جنائيا.
> هل ستخصص جوائز للاعلاميين المتميزين؟
>> مثلما نحاسب من لايلتزم بالميثاق والمعايير سوف نخصص جوائز للاعلاميين الملتزمين المتميزين.
> ما أهم العقبات التى ستقف أمامك وأمام نقابة الاعلاميين؟
>> اتوقع طبعاً بعض المعوقات فمثلا لن يتقبل بعض من صاروا نجوما فى ظل الفوضى الاعلامية أى مساءلات واجراءات تتخذها النقابة ازاء الخروج عن الميثاق. كذلك سوف نحتاج لبعض الوقت حتى يتعود الاعلاميون على النظم والقواعد الخاصة بالنقابة خاصة وأن منهم من سوف يتعجل فى الحصول على ما يتطلع اليه وكأنه يعوض تأخر قيام النقابة طوال السنوات السابقة.
> هل هناك بعض المواد فى قانون النقابة تحتاج إلى تعديل؟
>> فعلا توجد بعض المواد فى قانون النقابة تحتاج إلى تعديلها مثل عدم وجود جدول المنتسبين وحرمان اعضاء اللجنة التأسيسية من الترشح فى الانتخابات القادمة.. وقد تلقيت دعوة من الوزير المستشار عمر مروان واسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب ومحمود فوزى رئيس المجلس باعادة النظر فى تلك المواد بما يتماشى مع المنطق والقانون والدستور.
> ما خطتك القادمة حتى تكون النقابة ناجحة؟
>> لن نقبل بأى حال أن تكون نقابتنا اقل من غيرها من النقابات التى سبقتنا فى التواجد وأثق أن مالدينا من افكار وحماس وتعطش للعمل النقابى المهنى الحقيقى.. سوف يضع نقابة الاعلاميين فى الصفوف الأولى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة