بالصور | مسجد سامراء الجامع .. من أقدم المساجد في العراق
بالصور | مسجد سامراء الجامع .. من أقدم المساجد في العراق


«سامراء الجامع».. من أقدم المساجد في العراق| صور

أمنية شاكر

الثلاثاء، 04 مايو 2021 - 06:25 م

 



المسجد أو الجامع هو دار العبادة الذي يقصده المسلمون للعبادة، حيث يقوم فيه المسلمون بصلاة فروضهم الخمس يوميا.


وسمي بالمسجد لأنه المكان الوحيد المقدس الذي يسجد فيه الناس لربهم، وكلما زادت مساحة المسجد أطلق عليه اسم «جامع» لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، لذلك يقول الفقهاء بأن يعتبر كل «جامع» مسجد، وليس كل مسجد «جامع».

اقرأ أيضا | تحليل نفسي لـ«صباح».. ساعية للشهرة وتعيش في صداع دائم

وخلال شهر رمضان المبارك، سنقدم أبرز الجوامع التاريخية المتواجدة في العالم أجمع، وفي هذا الإطار نقدم قصة بناء جامع « سمراء الكبير» .. الذي يعد من اقدم المساجد التي كانت موجوده في العراق ، ولم يتبقى منها سوى مأذنته الضخمة.

كان الجامع الكبير في سامراء من أضخم الأبنية التي كانت موجودة في العراق، ولم يتبق من الجامع سوى مأذنته والتي تعد من أبرز المباني المتبقية من الجامع الذي كان في يوم من الأيام الأكبر في العالم.


كان هذا البرج الذي يبلغ طوله 180 قدمًا، والمعروف باسم مئذنة الملوية أو مئذنة صدفة الحلزون، هو النقطة المحورية الرئيسية للجامع، الذي يغطي 42 فدانًا في قمته.


في منتصف القرن التاسع، كلف ببناء الجامع ومأذنته الخليفة العباسي المتوكل ليكون أضخم جامع في العالم، وبمرور الوقت، تم تدمير المسجد ببطء وسقط بسبب الحروب وعوامل الزمن بحلول القرن الحادي الزمن، ولكن لا ذالت ذاكرة الجامع موجوده كلما نظرنا إلى المأذنة التي تشهد علية وتعلو فوق سامراء، وتم منح العمود حياة جديدة خلال الحرب في العراق ، حيث استخدمته القوات الأمريكية للمراقبة.


وفي عام 2005، تم تدمير المئذنة الشهيرة جزئيًا خلال غارة قصف شنها المتمردون وبعد 1000 عام من الوقوف بفخر في العاصمة العباسية في العصور الوسطى ، بدأت أخيرًا في الانهيار تحت قوة نيران الأسلحة الحديثة، ولكن في السنوات الماضية قررت الحكومة العراقية إعادة ترميم مأذنة الجامع مرة أخرى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة