صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل يشهد البحر الأسود مواجهة عسكرية بين روسيا وأمريكا؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 01:46 ص

سلطت مجلة ذا ناشيونال إنترست الأمريكية الضوء على التوتر في منطقة البحر الأسود والتي قالت عنها إنها قد تشهد مواجهة قريبة بين روسيا وأمريكا.

اقرأ أيضًا: كيف تخطط البحرية الأمريكية للقتال والفوز في حروب المستقبل؟

وفي مقال للكاتب بيتر سوسيو وصف رد الفعل روسيا بإطلاق سفنها عدة تحذيرات للقوات البحرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة للابتعاد عن شبه جزيرة القرم، بأنه سلوك استفزازي.

ولفت المقال إلى أن أمريكا أخطرت تركيا، العضو في حلف الناتو، باحتمال إبحار سفينتين بحريتين إلى البحر الأسود قبل بضعة أسابيع، إلا أنها ألغت تلك المخططات مؤخرا.

وتابع أن منطقة البحر الأسود أصبحت مسرحا جديدا للتوترات والأزمات بين الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن وحلف شمال الأطلسي من جهة وروسيا بالجهة الأخرى.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قد هاجم الوجود الأمريكي بالبحر الأسود في وقت سابق من هذا الأسبوع، قائلا إنه لا يوجد سبب واضح لبقاء السفن الأمريكية بالقرب من المياه الإقليمية الروسية.

ووصف ريابكوف التواجد الأمريكي بالبحر الأسود وقتها أنه "عملًا استفزازيًّا"، موجهًا تحذيرات للولايات المتحدة بضرورة الابتعاد عن شبه جزيرة القرم والسواحل الروسية على البحر الأسود.
وقال كاتب المقال أن التصريحات الروسية الأخيرة كشفت عن حجم التوتر بين موسكو وواشنطن في تلك المنطقة.
وكان سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف صرح في 28 أبريل الماضي، أنه تم رصد نشاطات عسكرية مكثفة لحلف الناتو وأمريكا بالقرب من الحدود الروسية في منطقة البحر الأسود متسائلا عن الهدف من تلك التحركات.
واختتم المقال بأنه كان مقررًا للسفن الحربية الأمريكية أن تصل إلى البحر الأسود في ظل تصاعد الأعمال القتالية في شرق أوكرانيا إلا أن المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي لم يكشف سبب إلغاء تلك الخطوة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة