الصاروخ الصيني  الصاروخ الصيني 

شاهد.. مسار الصاروخ الصيني لحظة بلحظة

سيد عبدالله الأربعاء، 05 مايو 2021 - 01:37 م

أصبح الصاروخ الصيني يهدد العالم بالسقوط على الأرض خلال الأيام المقبلة بعد أن تم استخدامه لإطلاق أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء ويترقب العالم بخوف وحذر شديد من مسار الصاروخ الصيني الذى أطلقتة السلطات الصينية قبل أيام وفقدت السيطرة علية حتى أصبح خطراً يهدد الأرض في أي لحظة .


صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج الصاروخ الصيني Long March 5B (CZ- 5B) عن السيطرة مما أثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء. 

الصاروخ الصيني:
أطلقت الصين، الخميس الماضى 29 أبريل 2021  الصاروخ الضخم الذى تم استخدامه لإطلاق أول وحدة رئيسية التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم “تيانخه”، أي “تناغم السماوات”، على متن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” – أكبر الصواريخ الصينية – من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وقال موقع “سبيس نيوز”: “إنه من المتوقع سقوط جسم صاروخي ضخم هو المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

ويزن الجسم الصاروخي 21 طناً، وطوله 100 قدماً، بينما يبلغ عرضه 16 قدماً، ومن المتوقع أن يعود الصاروخ قريباً إلى الأرض.

مسار الصاروخ الصيني:
تشير البيانات إلي أن هذا الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 الف كم مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوى.

ويمكنك متابعة مسار الصاروخ عبر هذا الرابط ..

وذكر موقع «سبيس نيوز» أن الصين تركت صاروخها ليدور حول الأرض دون سيطرة، عوضا عن أن تحدد مسبقا بقعة لسقوطه في المحيط، كما هي العادة.

ونقل الموقع عن عالم الفلك الذي يعمل على تتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكدويل، قوله "أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول «الغلاف الجوي» دون سيطرة".

ويقول الموقع إن حطام الصاروخ، بعد احتراقه في الغلاف الجوي، قد يسقط في المحيطات التي تغطي معظم سطح الأرض، إلا أنه لا يزال يشكل تهديدا للمناطق المأهولة بالبشر.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة