المركز التكنولوجى بحى اول الزقازيق
المركز التكنولوجى بحى اول الزقازيق


بدء تطبيق منظومة البناء الجديدة بحى أول الزقازيق

سناء عنان

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 02:41 م

قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية تشكيل لجنة عليا برئاسة المهندسة لبني عبد العزيز نائبة المحافظ لمتابعة تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة والتى انطلقت بالمركز التكنولوجى بحى أول الزقازيق والرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة.

كما قرر المحافظ تشكيل لجنة بحى اول الزقازيق برئاسة محمد محمود رئيس الحى لمراجعة التراخيص الصادرة سواء كانت جديدة أو تعلية أو هدم .

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب انه تم اختيار المركز التكنولوجى بحى أول الزقازيق بمدينة الزقازيق لبدأ التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة لمدة شهرين على ان يتم تعميم التجربة بجميع مدن ومراكز المحافظة بعد تقييم التجربة .


وأكد المحافظ  على رئيس حي أول الزقازيق ومسئول المركز التكنولوجي والقائمين على العمل برئاسة الحي بضرورة التيسير على المواطنين وشرح الأهمية والفائدة التى ستعود عليهم عقب تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، مشيرا إلى أنه فور بدء استلام الطلبات من المواطنين سيتم مراجعتها وفحصها .

وأشار المحافظ إلى أن هناك عدة إجراءات يجب علي المواطن اتباعها للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء وفقا للاشتراطات الجديدة جاءت علي النحو التالي أن يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للحي التابع له العقار للحصول على رخصة بناء، وفقاً للنموذج المعد لذلك فى ويرفق المواطن بالنموذج، عدد من الأوراق، وهى صورة من تحقيق الشخصية، والعقد المشهر، وبيان الصلاحية .

ويقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى او بيت خبرة لإعداد ملف الرخصة، والتصميمات الهندسية للمبنى وتسليمها للمركز التكنولوجى بالحى .
ويتم تسليم المواطن الرخصة بعد 30 يوما من تقديم أوراقة، وأكد المحافظ  أن الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص للقضاء على البناء العشوائى ووقف فوضى التراخيص بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين لتنظيم الشكل العام للمباني داخل المحافظات وللحفاظ على حقوق المواطن والدولة.

 

اقرأ أيضا|| محافظ القاهرة: المراكز التكنولوجية تلعب دورا كبيرا في منظومة البناء الجديدة
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة