صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مركز معلومات قطاع الأعمال يطالب بنقل تبعيته إلى رئاسة الوزراء

حسام صدقة

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 02:58 م

طالبت عزة فؤاد، الأمين العام لمركز معلومات وزارة قطاع الأعمال، بنقل تبعية المركز إلى مجلس الوزراء. 

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اليوم، الموازنة الجديدة للجهات التابعة لوزارة قطاع الأعمال. 

ورفض أحمد سمير رئيس اللجنة الاقتصادية، المطالبة، مؤكدا أن عدد كبير من الهيئات طالبت أن تنقل تبعيتها من وزارات إلى رئاسة الوزراء، ومعنى ذلك أنه مع الوقت تصبح دواوين الوزرات فارغة ويصبح الشكل العام للحكومة كالآتى: رئاسة الوزراء ثم هيئات تابعة لمجلس الوزراء ثم وزارات لا يوجد بها سوى وزير وعدد قليل من الموظفين في ديوان الوزاة.
 
 
واستعرضت عزة فؤاد، الأمين العام لمركز المعلومات بوزارة قطاع الأعمال، دور المركز مؤكدة أن المركز يقوم بدراسة الشركات التابعة للوزارة وتقديم توصيات غير ملزمة، الأمر الذي آثار الجدل داخل اللجنة، حيث تساءل النواب عن آليات المركز.

وأوضح "فؤاد" أن المركز يتابع اجتماع الجمعيات العمومية للشركات وتقييم أدائها من خلال القوائم المالية، ويتم إعداد دراسة مفصلة عن الأداء المالى للشركة.
 
 
وأضافت أن المركز يسعى للاستعانة بالشباب لإعداد دراسات متخصصة على كل شركة قابضة، ويتم تغذية الحاسب الآلى بالمعلومات، ونقوم بتنظيم دورات تدريبية للشركات، مؤكدة أن المركز يحاول إعادة بيع السوفت وير للشركات مرة آخرى. 

وانتقد  أحمد سمير رئيس اللجنة الاقتصادية، موازنة المركز ورفض الموازنة قائلا إن المرتبات أكثر من الأرباح وعلى سبيل المثال  شركة الغزل والنسيج بمراجعة موازنتها عام 2018 سنجد أن الأجور أكثر من الأرباح.

اقرأ أيضا :- القوى العاملة: تعيين 513 شابًا منهم 18 من ذوي الهمم بالسويس

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة