لبنان مهدد بظلام وعتمة
لبنان مهدد بظلام وعتمة


ظلام دامس في لبنان بعد نفاد «سلفة» الكهرباء

الأخبار

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 07:33 م

 

بيروت - وكالات الأنباء:

أوقف المجلس الدستورى اللبنانى مفعول قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان «سلفة» بقيمة 200 مليون دولار لشراء ما يلزم للاستمرار بالتغذية.

وقرر المجلس الدستورى وقف مفعول القانون رقم 215/2021 (قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة) الذى أقره مجلس النواب فى 29 مارس الماضي، بعد مراجعة تقدم بها حزب «القوات اللبنانية».


والمجلس الدستورى هو السلطة القضائية العليا التى تنظر بدستورية القوانين التى يقرها مجلس النواب ومدى تطابقها مع أحكام الدستور اللبناني.

وأشار المجلس فى بيان إلى أنه «طلب وقف مفعول القانون موضوع المراجعة تقرر بالإجماع إلى حين الفصل بهذا الطعن وإبلاغ هذا القرار إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ونشره فى الجريدة الرسمية».


وقدم نواب ينتمون إلى حزب «القوات اللبنانية» طعناً بقانون منح سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان أشاروا فيه إلى أن ذلك القانون الذى أقر لمؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة بحد أقصى 300 مليار ليرة لبنانية لتسديد عجز شراء المحروقات فى موازنة العام 2021 يؤخذ من الاحتياطى الإلزامى لمصرف لبنان أى من أموال المودعين.


وتعليقاً على القرار اتهم تكتل «التيار الوطنى الحر» الذى ينتمى إليه وزير الطاقة اللبنانى «القوات اللبنانية» بالشعبوية وقلة المسئولية. وقال فى بيان إن قرار المجلس الدستورى بوقف العمل بقانون سلفة الكهرباء بناءً على الطعن الذى تقدم به نواب «القوات»، سيوقع لبنان فى العتمة الشاملة من دون تقديم بديل لكيفية تمويل فيول الكهرباء فيما البديل الوحيد هو تحكم اصحاب مولدات الكهرباء بالناس من خلال كلفة المولدات التى تزيد 30% عن كلفة مؤسسة كهرباء لبنان وهى مدفوعة بالدولار الأمريكى من أموال المودعين.


وأقر البرلمان اللبنانى سلفة بقيمة 200 مليون دولار لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، بعد تحذيرات وزير الطاقة من توجه البلاد إلى «عتمة شاملة ما لم يتوافر الاعتماد المالى اللازم. ويعانى لبنان الغارق فى أسوأ أزماته الاقتصادية من مشكلة متفاقمة فى قطاع الكهرباء ويعد قطاع الكهرباء الأسوأ بين مرافق البنى التحتية المهترئة فى لبنان.


وفى سياق آخر، تتجه الأنظار لما ستحمله زيارة وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان إلى بيروت، مع بدء الحديث عن توجه سعد الحريرى للاعتذار عن تأليف حكومة لبنان. ومن المؤكد أن يلتقى لودريان كلا من الرئيس اللبنانى ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه برى اليوم فيما تشير معلومات إلى أن تلك اللقاءات قد تتوسع لتشمل شخصيات ورؤساء أحزاب، وذلك خلال الزيارة التى تستمر حتى يوم غد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة