د. جاد القاضى
د. جاد القاضى


رئيس «البحوث الفلكية»: نتواصل مع الصين لمتابعة الصاروخ «الجانح»

الأخبار

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 07:35 م

أكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إن المعهد يتواصل مع الجانب الصينى لتبادل أية بيانات تتيح المشاركة فى مراحل تفصيلية من مراقبة الصاروخ الصينى «لونج مارش سى زي-5 بي» «الجانح» الذى خرج عن السيطرة وأثار الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء. 

وأوضح القاضي، أن الصاروخ الصينى خرج عن السيطرة خلال محاولة للعودة غير المنضبطة للأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية. ورجح القاضى أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني، الذى تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضى إلى الغلاف الجوى للأرض فى الأيام القادمة، لكن من غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوى للأرض يوم 9 مايو المقبل.

وأشار القاضى إلى أن المعهد لديه محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى تم تدشينها فى ديسمبر الماضي، وبالتعاون مع الجانب الصينى يعمل المعهد حاليا على إنشاء محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائى فى مقر المعهد فى حلوان. 

وأوضح أنه من المقرر أن تكون تلك المحطة هى الثانية دوليا من حيث قُطر التليسكوب، لتعزز إمكانيات مصر البحثية فى مجال الفضاء ومراقبة الأقمار الصناعية، والتى تضيف للجهود التى تبذلها مصر لدعم برامج الفضاء وخاصة بعد إنشاء وكالة الفضاء المصرية عام 2018.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة