أشرف السعد
أشرف السعد


بعد عودته لمصر.. فحص الموقف القانوني لـ«حوت توظيف الأموال» أشرف السعد 

أحمد عبدالوهاب

الخميس، 06 مايو 2021 - 12:08 ص

تجري الأجهزة المختصة، فحصًا للموقف القانوني لرجل الأعمال الشهير أشرف السعد، الذي عاد اليوم إلى مصر، بعد فترة غياب قاربت على 26 عامًا، بعد هروبه عام 1993، لصدور أحكام قضائية ضده، في قضايا توظيف أموال. 

وأكد مصدر، أن أشرف السعد، غير مطلوب على ذمة أحكام قضائية، ولكن يتم فحص موقفه القانوني، كإجراء احترازي، على اعتبار أنه عندما غادر البلاد منذ سنوات طويلة، كانت موجهة له اتهامات في قضايا توظيف أموال، والاستيلاء على أموال المودعين. 

وكتب «السعد» عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» : «بعد أكثر من ربع قرن، من الغياب عن بلدي مصر .. وكان غياب جسدي فقط، وبقت روحي في مصر.. بعد كل هذه السنين أعود اليوم إلى مصر». 

ولد محمد أشرف السيد علي سعد في 1 يناير عام 1954، يعرف باسم أشرف السعد، وهو رجل أعمال مصري كان مقيم بلندن لعدد سنوات، وتم فرض الحراسة على ممتلكاته لمدة 15 عامًا، بعد اتهامه بالاستيلاء على أموال المدعوين. 

بدأ أشرف السعد حياته بتجارة العملة، وأسس شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال في فبراير من العام 1991، لكنه اتهم في عدة قضايا بالنصب، وغادر مصر إلى فرنسا بحجة العلاج، وبعد سفره بثلاثة أشهر صدر قرار بوضع اسمه علي قوائم الممنوعين من السفر.

وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، وفي يناير من العام 1993، عاد فجأة وأحيل إلى محكمة الجنايات لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين، بالإضافة الي عدة إتهامات أخرى، وفي نهاية ديسمبر من العام 1993، أخلي سبيله بكفالة 50 ألف جنيه وتشكيل لجنة لفحص أعماله المالية، وسافر السعد مرة أخرى للعلاج في فرنسا منذ 4 يونيو 1995، ليغادر فرنسا إلى لندن التي يقيم فيها حتى الآن.

وفي عام 2009، بدأ السعد يظهر على قناة المستقلة ليتكلم حول مسيرته في توظيف الأموال ولنفي الاتهامات الموجهة له، وفي العام 2012، أصدر كتابًا يتحدث عن علاقته بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك ومسؤولين في النظام السابق.

قال أشرف السعد، رجل الأعمال، إنه يملك 45 مليون دولار مستحقات مالية داخل مصر.

وأكد السعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد اليوم الأربعاء، أنه سدد جميع الأموال للمواطنين وليس عليه أي أموال لأحد، مشيرا إلى أنه يملك داخل مصر أموال تفوق المليار جنيه، على حد قوله.

وأشار رجل الأعمال، إلى أنه وصل مطار القاهرة منذ حوالي ساعات بعد حوالي أكثر من 26 عاما من ترك مصر واستقراره في بريطانيا، مضيفا أنه رغم سفره خارج البلاد إلا أنه لم يتركها بقلبه.


ولفت إلى أنه حاليا محتجز في مطار القاهرة وعلم أن هناك مشاكل قانونية وأحكام قضائية ضده لكن لا يعرف تفاصيلها.

ووصل أشرف السعد،  إلى مطار القاهرة مساء الأربعاء بعد غياب عن مصر دام لأكثر من 25 عاما حيث كان يقيم في بريطانيا.

ونشر السعد عبر حسابه الرسمي على «تويتر» صورة داخل طائرة وكتب عليها: «بعد أكثر من ربع قرن غياب عن بلدي مصر وكان غياب جسدي فقط وبقيت روحي فى مصر بعد كل هذه السنين أعود اليوم إلى مصر».

وكان أشرف السعد يقيم في بريطانيا بعد أن غادر  مصر قبل أكثر من 25 عاما، إثر تحفظ الحكومة على أمواله في إطار نشاطها ضد شركات توظيف الأموال.

اقرأ أيضا| عودة رجل الأعمال أشرف السعد إلى مصر بعد غياب ربع قرن
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة