مسحراتي المحروسة
مسحراتي المحروسة


مسحراتى المحروسة.. «يا بنت بنت النبى يا سيدة زينب» | فيديو

رضا خليل

الخميس، 06 مايو 2021 - 05:22 ص

يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة في قلوب وتاريخ المسلمين وفي تراثهم أيضًا، إذ ارتبطت العديد من المظاهر التراثية به ومنها المسحراتي، ذلك الرجل البسيط الذي يطوف الشوارع حاملًا على عاتقه مهمة إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور، مرددًا التواشيح الدينية والابتهالات التي يصاحبها ضربات موسيقية منتظمة على طبلته المميزة.

اقرا ايضا .. مسحراتي المحروسة: «خليك مسامح رمضان كريم.. والله أكرم»

ومع تطور العصر بدأت مهنة المسحراتي في الاندثار، مما ترك فراغًا كبيرًا في التقاليد الشعبية المرتبطة بشهر رمضان.

و«مسحراتي المحروسة»، برنامج يهدف إلى إيقاظ روح المجتمع المصري المعروفة بالمحبة والإخاء والتعاون، والنابعة من عاداته وتقاليده الأصيلة، والتي جعلته نسيجًا واحدًا متماسكًا عبر العصور في أوقات الرخاء والأزمات، وذلك باستخدام كلمات بسيطة ولكنها مؤثرة.ومع تطور العصر بدأت مهنة المسحراتي في الاندثار، مما ترك فراغًا كبيرًا في التقاليد الشعبية المرتبطة بشهر رمضان.

وقد جاءت حلقة اليوم الأربعاء، بعنوان "السيدة زينب"، وقال فيها مسحراتي المحروسة: "يا آل بيت النبى الذرية والعترة بتنمى نول الرضا .. يا بنت بنت النبى يا سيدة زينب رسلملك طفلة شايلة فانوس علشان الحارة مضلمش وكاتب صلى على الهادى علشان جرحى ميتألمش".

وتابع: "يا بنت السيدة الزهراء.. وأنا جنب المقام بصيت على صورة الديوان والبيت .. رقيتك يا ابنى بالحسن وحصنتك من الأشرار بقدرة صاحب القدرة ووصيتك من الحضرة تحافظوا يا ابنى على الأسرة وتصون الواد ومتضيعش حق البنت وعاملهم بميزان واحد بلا تمييز علشان دولا السند والزاد وربوهم بنات وولاد".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة