الأمراض المزمنة الأمراض المزمنة

أستاذ غذاء: يجب تجنب أنواع الدقيق المختلفة لأصحاب الأمراض المزمنة

حسين دسوقي الخميس، 06 مايو 2021 - 04:47 م

قالت الدكتور إيمان دويدار، أستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا صناعة الغذاء بوزارة الزراعة، إنه يجب تجنب أنواع الدقيق سواء قمح أوشعير أو شوفان، لفئة الأمراض المزمنة، وبالتالي تكون المشكلة الأكبر في دقيق القمح، وذلك لأنه يحتوي علي بروتين عندما يتواجد في القناة الهضمية لهؤلاء المرضي، فيسبب لهم تحسسا والتهابا في الخملات.  

وأضافت "أستاذ بمعهد بحوث تكنولوجيا صناعة الغذاء بوزارة الزراعة"، عبر مكالمته الهاتفية في برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بى سى مصر 2"، أن ممكن أن يتم استبدال استخدام دقيق القمح أو الشعير بدقيق الذرة أو الارز أو دقيق المحاصيل النشوية مثل دقيق البطاطس، مع بعض المواد الرابطة، بحيث يمكن تهيئة تلك العجينة أن تضاهي العجينة الاصلية.

وتابعت "دويدار"، أن يتم تقديم منتج عالي في القيمة الغذائية لهؤلاء المرضي، حتي يستطيع أن يتلاشي المواد الضارة المتسببة في زيادة الحالة المرضية لديه.

وأكدت، أنه يتم استخدام الدقيق المستخدم في كحك العيد بدقيق التمر، كما أنه يتم استخدام دبس الرمان ودبس التمر  كبديل للسكر، ومن هنا يتم رفع القيمة الغذائية ومحتوي الحديد والعناصر المعدنية، وبالتالي يتم المساهمة علي القضاء علي الانيميا الذي يصاب بها بعض الاشخاص نتيجة لنقص الانبساط الغذائي.

وأوضحت، أن يوجد منافذ للبيع في داخل مركز البحوث الزراعية  والباب الخارجي لمركز البحوث الزراعية بجوار مدرسة السعيدية، إضافة إلى وجود منافذ خاصة بوزارة الزراعة بجوار نادي الصيد، مؤكدة أن توجد علبة مشكلة عبارة 1 كيلو، بسعر اقتصادي جدا يصل إلى 50 جنيها.      

اقرأ أيضا ||  فيديو| تفاصيل التعاون بين مصر والسودان بمجال الزراعة     



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة