محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

فى انتظار الدواء!!

محمد بركات

الخميس، 06 مايو 2021 - 06:30 م

حالة طوارئ عامة واستنفار شامل تعيشها كل مراكز ومعاهد البحث العلمى  فى العالم، يقوم خلالها العلماء والباحثون فى علوم الفيروسات ومقاومة الأوبئة، بمحاولة الوصول الى عقار ناجع للقضاء على الفيروس «كوفيد ١٩» كورونا المستجد،..، أو لقاح جديد يمكنه التغلب على التحورات والتغيرات المنتظرة والمتوقعة فى هذا الفيروس المنفلت.
والسباق الجارى الآن يتركز أساسا حول، ما إذا كان هناك إمكانية للسيطرة على القدرة الفائقة والسريعة لهذا الفيروس على التحور وإنتاج سلالات جديدة أكثر شراسة... أم أن الأمر سيظل على ما هو عليه، فى ظل ما حدث مؤخرا من ظهور السلالة الهندية الأكثر شراسة وسرعة وقدرة على الانتشار، ومن قبلها كانت السلالة البريطانية، ومن بعدها لا يعرف العلماء ماذا يخبئ هذا الفيروس من مستجدات.
وفى ظل هذا الصراع المحتدم بين العلم والوباء، يعيش العالم مترقبا ومتابعا بكل الأمل فى أن يستطيع العلماء التوصل الى علاج «دواء» يقضى على المرض، ويحقق الشفاء الكامل منه، ويخلص الجسم من وجوده، قبل أن يقضى هو على البشر.
وخلال هذه المتابعة هناك مجموعات من الأخبار المتناثرة هنا وهناك، تحمل معها آمالا كبيرة فى إمكانية التوصل الى دواء بالفعل، منها على سبيل المثال وليس الحصر ما نقلته منظمة الصحة العالمية مؤخرا، حول تجارب تجريها مراكز الابحاث الطبية اليابانية حول دواء «عقار» يمكنه علاج المرض «كوفيد ١٩» بأقراص دوائية خلال خمسة أيام فقط ولا غير، وأن هناك نتائج مبشرة حتى الآن.
هذا بالاضافة الى أنباء أخرى تؤكد قرب التوصل الى دواء يستنشق عبر الأنف من خلال بخاخ يستطيع أيضا الحد من المرض والسيطرة عليه خلال مراحل الاصابة الأولي.
العالم يتابع.. ونحن نتابع معه  أيضا وندعو بالتوفيق للعلماء.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة