تلسكوب عملاق في حفرة بالقمر 
تلسكوب عملاق في حفرة بالقمر 


ناسا تبني تلسكوبًا عملاقًا داخل حفرة بالقمر 

وائل نبيل

الخميس، 06 مايو 2021 - 11:05 م

أعلن اليوم الأربعاء، مختبر الدفع النفاث بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، أنها تلقت  500 ألف دولار في تمويل المرحلة الثانية من خلال برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة التابع لناسا، وعلى رأسها التلسكوب العملاق LCRT ، والمقرر استخدامه على القمر.

وفي العام الماضي، حصل مشروع تلسكوب LCRT على 125 ألف دولار في تمويل المرحلة الأولى لاستكشاف مفهوم إرسال الروبوتات إلى الجانب البعيد من القمر، لبناء تلسكوب من شبكة سلكية معلقة في حفرة. 

ويعتبر القمر مكانًا مغريًا لتحديد موقع التلسكوب، لأنه يمكن أن يحمي الجهاز من إشارات الراديو الخاصة بالأرض، ولن يضطر إلى التعامل مع الغلاف الجوي.

وقال مختبر الدفع النفاث: "الهدف الأساسي من اختبار LCRT ، هو قياس الموجات الراديوية طويلة الموجة الناتجة عن العصور المظلمة الكونية - وهي فترة استمرت لبضع مئات الملايين من السنين بعد الانفجار العظيم، ولكن قبل ظهور النجوم الأولى للوجود، والتي نراها بالوضع الحالي.

وستشمل مهم تلسكوب LCRT ، إرسال روبوتات لنشر هوائي بعرض نصف ميل (كيلومتر واحد) في حفرة يزيد عرضها عن ميلين (3 كيلومترات) عى سطح القمر، و يمكن أن تكون مركبة DuAxel الجوالة التابعة لناسا JPL هي العمود الفقري لهذه المهمة. 

وبحسب ناسا، يمكن أن تنقسم العربة الجوالة على سطح القمر إلى قسمين، مما يسمح لجزء واحد بالبقاء على حافة فوهة البركان، بينما يتجه الآخر إلى الانحناء لتمديد الأسلاك.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة