كائنات حية
كائنات حية


بعد إزالة رأسها.. كائنات حية تستطيع العيش وإعادة نمو أجسامها

مي سيد

الجمعة، 07 مايو 2021 - 02:55 ص

 

نشرت المجلة العلمية كارانت بيولوجي دراسة يابانية جديدة توصلت إلى أنه يوجد كائنات حية تستطيع إعادة بناد أطراف جديدة لنمو أجسامها بعد بتر رأسها.

اقرا ايضا|باحثون يتوصلون إلى طريقة لكشف الإصابة بكورونا خلال ثوان باستخدام «النحل»


و أكد الباحثون اليابانيون أن تلك الكائنات تجعل الطب التجديدي يكتشف تداعيات جديدة في استرجاع الأطراف المبتورة.


وأضاف الباحثون اليابانيون أن من المعروف أن بعض الحيوانات قادرة على تجديد أطرافها، لكن العلماء يقولون إن قدرة حلزون كبيرة على إعادة نمو جسمه بالكامل انطلاقا من رأسه.

و من جانبها أكدت  الباحثان ساياكا ميتو ويوئيتشي يوسا في دراسة ، أنهما يعتقدان أن الآلية هي طريقة غريبة لهذه الكائنات للتخلص من الطفيليات. وتحتوي البزاقات الخضراء على خلايا طحالب في جلدها، لذا يمكنها أن تتغذى على الضوء مثل النبات حتى تطور جسمًا جديدًا، في عملية تستغرق حوالي 20 يومًا.

لاحظت ميتو، باحثة الدكتوراة في جامعة نارا للنساء، ذات يوم أن إحدى البزاقات البحرية، المعروفة باسم ساكوغلوسان، قد فصلت رأسها تلقائيًا عن جسدها.

وتقول ميتو، ”لقد فوجئت واعتقدت أنها ستموت، لكنها استمرت في التحرك وتناول الطعام بنشاط كبير. وواصلت مراقبتها لفترة حتى وجدت أنها أعادت بناء قلبها وجسدها مرة أخرى“.

ودفع ذلك إلى دراسة أظهرت أن 5 من 15 من الرخويات التي تم تربيتها في المختبر ونوع واحد من البرية فصلت جسدها على مستوى نقطة معينة بالرقبة خلال حياتها. وأحد هذه الرخويات فعل ذلك الأمر مرتين. وفي كل مرة، كان قلب الحيوان يبقى في جسده، الذي استمر في العيش لبعض الوقت، دون أن ينمو له رأس آخر مرة أخرى.

وقالت ميتو، ”أحد الأشياء المدهشة بشأن الخلايا الجذعية هو أنه يمكن استخدامها لتجديد القلب والجسم من حافة رأس الحيوان. ومع مزيد من الدراسة، قد نتمكن من تطبيق هذه النتائج على الطب التجديدي، ولكن هذا لا يزال بعيد المنال في المرحلة الحالية“.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة