جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية
جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية


جامع «قبة البكيرية».. أجمل المساجد اليمنية

أمنية شاكر

الجمعة، 07 مايو 2021 - 12:35 م

المسجد أو الجامع هو دار العبادة الذي يقصده المسلمون للعبادة، حيث يقوم فيه المسلمون بصلاة فروضهم الخمس يوميا.

 

وسمي بالمسجد لأنه المكان الوحيد المقدس الذي يسجد فيه الناس لربهم، وكلما زادت مساحة المسجد أطلق عليه اسم «جامع» لأنه يجمع الناس للصلاة فيه، لذلك يقول الفقهاء بأن يعتبر كل «جامع» مسجد، وليس كل مسجد «جامع».

 

 
وخلال شهر رمضان المبارك، سنقدم أبرز الجوامع التاريخية المتواجدة في العالم أجمع، وفي هذا الإطار نقدم قصة بناء جامع «قبة البكيرية » .. الذي يعد من أجمل المساجد اليمنية. 

 


يصنف جامع « قبة البكيرية» من أجمل الجوامع الموجودة في العاصمة اليمنية صنعاء ، ويقع الجامع في ميدان قصر صنعاء ويطلق علية العديد من الأسماء كاسم « جامع لمدرسة الوزيرية» وذلك تخليدا للوزير حسن باشا ، أو «جامع القبة» وذلك لتغليب عنصر القبة للبناء ، وأطلق علية أيضا أسم « القبة المرادية ». 

 

جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية


وسمي الجامع باسم «القبة البكيرية » وذلك نسبة لبكير بك مساعد الوزير حسن باشا ، والذي كان يحبه الوزير حين حبا شديدا ، وفي ذات يوم خرج الوزير ومساعدة بصحبة خيولهم ، وفجأة وقع بكير من الحصان ، فحزن علية الوزير حسن باشا ، وقرر في بناء مسجد بجانب قبره ، وهذا ما حدث ، فجامع القبة البكيرية بجانب قبر بكير بك مساعد الوزير حسن باشا.   

 

اقرأ ايضا||«الجامع القديم» بصنعاء أول مسجد بني في اليمن

 

وبني جامع البكيرية في خلال العهد العثماني في اليمن ، وتم تجديد البناء في الجامع عام 1298هجريا في عهد السلطان « عبد الحميد»، حيث أمر بتجديد قبة الجامع ، ومد الجامع بمفروشات على الطراز الفارسي، ومد المسجد بمنبر مصنوع من الرخام / وزخرفة الجامع بالرسوم المعمارية والزخارف النباتية والهندسية والكتابية. 

 

جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية

 

وتتكون قبة جامع البكيرية من قسمين أساسيين أحدهما مكشوف ويسمى الحرم ، والآخر مغطى ويعرف باسم بيت الصلاة ، ويقع الفناء في جنوب بيت الصلاة. 

 

 

جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية

 

ومن الملاحظ أن الجدار الغربی يقسم المدخل إلى قسمين وكذا القبة التی تعلوه، ويوجد فی الجهة الشمالية عقدان مدببان أحدهما من داخل المسجد والآخر خارجه ، ويتوج مربع القبة من الخارج صف من الشرفات التی تأخذ شكل الورقة النباتية الثلاثية، بينما زينت أوجه العقود بالحجر الأبيض والأسود، ويوجد خارج الجدار الغربی للفناء مدفنان أحدهما يقع فی الجهة الشمالية الغربية والآخر يقع فی الجهة الجنوبية الغربية، يغطی كل منهما قبة.

 

جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية

 

ومساحة بيت الصلاة أبعادها تصل ل20.5 متر في 6.45 متر ، مقدمة بيت الصلاة تفتح على الفناء بثلاثة عقود مدببة واسعة، وتعتبر هذه السقيفة وحدة فنية زخرفية تعبر عن طابع الزخارف فی اليمن ، ويحتوي الجامع على منارة عالية ، ويصنف جامع البكيرية من أجمل المساجد التاريخية في العالم. 

 

جامع قبة البكيرية أجمل المساجد اليمنية

 

اقرأ ايضا||«سول المركزي» .. أول مسجد بني في كوريا الجنوبية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة