صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القصة الكاملة لاكتشاف بحار هندي بـ«سلالة كورونا المتحورة» في المطار 

إنجي خليفة

الجمعة، 07 مايو 2021 - 01:52 م

 

تعد المطارات المصرية هي بوابة مصر الأولى وعلى الرغم من أن هذا المصطلح كان يستخدم قديما في مجال السياحة كان الغرض منه هو أن الانطباعات التي سيحصل عليها السائح أو المسافر في المطارات المصرية لن ينساها والآن مع وجود جائحة كورونا أصبح المصطلح يحمل معنى أخر وهو أنها حصن المصرين من استيراد كورونا.

وبعد أن تأزمت الأوضاع في الهند بشكل كبير بسبب تحور فيروس كورونا وارتفاع أعداد الإصابات بشكل قياسي لتتخطى 400 ألف في اليوم الواحد، تفرض عدد من الدول حول العالم عدد من الإجراءات الاحترازية لمنع دخول السلالة المتحورة إليها وبالرغم من أن حركة الطيران بين مصر والهند متوقفة منذ اندلاع فيروس كورونا العام الماضي إلا أن الركاب القادمين من الهند ودول أمريكا الجنوبية قد يتمكنوا من دخول البلاد عن طريق رحلات الترانزيت وليس الطيران المباشر. 

اقرأ ايضا| اليوم مزاد علني لبيع 56 سيارة مخزنة بمطار القاهرة

فماذا فعلت مصر لمنع انتشار السلاسة المتحورة من فيروس كورونا المستجد ؟ 

بدأت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي استخدام أحدث جهاز للكشف عن الركاب المصابين بفيروس كورونا  ID NOW COVID-19 Testوذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كوروناالمستجد.

وأكدت مصادر بمطار القاهرة الدولي أنه تقرر بدء التطبيق على الركاب القادمين من الهند ودول أمريكا الجنوبية نظرا لدخولهم البلاد عن طريق رحلات الترانزيت وليس الطيران المباشر. 

5 هنود

استوقف الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي أمس خمسة ركاب هنود قادمين على رحلات الخطوط الجوية القطرية وبعد إجراء مسحة الـpcr عليهم بالجهاز الجديد و تبين إصابة أحدهم بالسلالة الجديدة لكورونا وتبين عدم إصابة الأربعة الآخرين .

بحار هندي 

كشف مصدر بالحجر الصحي بمطار القاهرة عن توقيف المسافر الهندي  المصاب بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد أو ما يطلق عليه فيروس كورونا الهندي و يدعى «singh gurave» ويعمل بحار وعقب اجراء المسحة الخاصة بها والتأكد من إصابته بالسلالة المتحورة تم  توقيفه وترحيله الى بلاده بعد أن تم عزله بإحدى صالات المطار.

من فؤاد جهاز الكشف عن فيروس كورونا: 

1- يمكن الكشف عن النتائج الإيجابية في أقل من 5 دقائق. 

2- النتائج السلبية في غضون 13 دقيقة.

3- التكنولوجيا الجزيئية التي تستهدف جين COVID-19 RdRp، مصممة للاختبار بالقرب من المريض في مجموعة متنوعة من بيئات الرعاية الصحية. 

4- تخزين درجة حرارة الغرفة.

5- تشمل أنواع العينات المباشرة ما يلي : مسحات الأنف والحنجرة والبلعوم الأنفي

6- يسهل إدارة المريض بشكل فعال.

وفي إطار خطة الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا» ومنع انتشاره عبر المسافرين، يحظر دخول القادمين من الخارج دون نتيجة تحليل PCR سلبية قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى الأراضي المصرية، فضلًا عن فرض غرامات مالية وعقوبات على شركات الطيران غير الملتزمة لإجبارها على الالتزام بالقوانين.

وتتحمل شركة الطيران تكاليف إجراء تحليل PCR لأي راكب يأتي إلى مصر، فضلاً عن تحمل نفقات إقامته لمدة 24 ساعة داخل أحد الفنادق لحين صدور نتيجة التحليل، بالإضافة إلى التغريم ماليًا ألف دولار لعدم الالتزام.

وتلتزم المطارات المصرية بتطبيق قرار الحكومة الخاص بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل «PCR» بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويستثنى الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات.

ويشمل القرار المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج، باستثناء القادمين من «اليابان- الصين - تايلاند - أمريكا الشمالية والجنوبية - كندا ومطارات لندن هيثرو - باريس - فرانكفورت»، حيث يتم السماح بمدة 96 ساعة على الأكثر من الموعد المحدد للرحلة القادمة من هذه الدول نظرًا لطول مدة السفر والترانزيت في تلك المطارات، كما يمكن للقادمين مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وطابا فقط إجراء تحليل PCR فور وصولهم المطار.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة