كويكب حلق قرب الأرض
كويكب حلق قرب الأرض


كويكب حلق قرب الأرض

ناريمان محمد

الجمعة، 07 مايو 2021 - 02:39 م

شهدت الكرة الأرضية أمس الخميس 06 مايو، عبور كويكب مكتشف حديثاً يسمى 2021 JS1  يبلغ قطره حوالي سبعة أمتار، وعبر من أقرب نقطة على مسافة 0.3 مسافة قمرية أو  115,320 كيلومتر وهو يتحرك بسرعة 22.7 كيلومتر بالثانية عند الساعة 10:38 (07:38 صباحا بتوقيت جرينتش)، وهو  الكويكب  الرابع والخمسون المعروف الذي يمر  بالقرب من كوكبنا ضمن واحد مسافة قمرية منذ بداية هذا العام.  

إقرأ أيضاً: حقيقة اصطدام كويكب ضخم بالأرض في 6 أبريل وعلاقته بـ«الفوضوي المصري»

تم اكتشاف الكويكب بواسطة مرصد جبل ليمون في أريزونا في 5 مايو 2021 ، قبل يوم واحد من اقترابه وهو ينتمي إلى مجموعة الكويكبات أبولو ، الكويكب صغير جدًا وفقًا لمعايير الكويكبات القياسية وغير مرئي بالعين المجردة ولو افترضنا انه كان في مسار اصطدام مباشر مع الارض ، فسوف يصبح كرة نارية أثناء تحطمه في أعلى الغلاف الجوي للأرض وهو حدث يتكرر عدة مرات في السنة لصخور فضائية بهذا الحجم.

وحسب بعض التقديرات، هناك مئات الملايين من الكويكبات الصغيرة بحجم  2021 JS1 ، لكن من الصعب للغاية اكتشافها حتى تقترب جدًا من الأرض، وفي المجمل تمر الغالبية العظمى منها بأمان على مسافات أكبر بكثير - عادة ما تكون أبعد بكثير من القمر.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، يعتبر إنجاز كبير العثور على هذه الكويكبات الصغيرة القريبة في المقام الأول ، لأنها تمر بسرعة كبيرة، وعادة ما تكون هناك نافذة قصيرة لبضعة أيام قبل أو بعد الاقتراب القريب عندما يكون هذا الكويكب الصغير قريبًا بدرجة كافية من الأرض ليكون ساطعًا بدرجة كافية ولكن ليس قريبًا جدًا بحيث يتحرك بسرعة كبيرة في السماء بحيث لا يمكن اكتشافه بواسطة التلسكوب.

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة