الدكتور سعد الدين الهلالى
الدكتور سعد الدين الهلالى


«الهلالي» يكشف وصايا عمر بن الخطاب في فن التعامل الإنساني | فيديو

رأفت ماهر

الجمعة، 07 مايو 2021 - 02:47 م

كشف الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وصايا سيدنا عمر بن الخطاب، لفن التعامل الإنسانى . 

وأضاف خلال برنامجه "كن أنت"، المذاع على "القناة الأولى"، أنه كان من ضمن نصائح سيدنا عمر بن الخطاب هو لا تعترضن فيما لا يعنيك واعتزل عدوك وأحذر صديقك إلا الأمين من الأقوام ولا أمين إلا من خشى الله ولا تصاحب الفاجر لتتعلم من فجوره ولا تطلعه على سرك واستشر فى أمرك الذين يخشون الله.

وأوضح أن أفضل طرق التعامل مع العدو أن تعتزله ولا تتعامل معه لأنه سيأتى لك ضرر إلا إذا وجد أنه لا يوجد طريقة إلا المواجهة، ولكن هناك طريقة للاعتزال فلا تترك الفرصة.

أشار الدكتور سعد الدين الهلالى، أن سيدنا عمر بن الخطاب، قال إن هناك امرأة عاقلة عفيفة مسلمة هينة لينة وجود ولود تعين أهلها على الدهر ولا تعين الدهر على أهلها وقليل ما تجدها، وهناك امرأة آخرى هي وعاء للولد لا تزيد على ذلك، بجانب امرأة الأخرى غل قمل يجعلها الله في عنق من يشاء ثم إذ شاء أن ينزعه نزعا . 

أكد أنه فيما يتعلق بأنواع الرجال فهناك رجل عاقل عفيف بر مسلم ينتظر الأمور ويأتمر فيها أمره إذا أشكلت على عجزة الرجال وضعفتهم، وهناك رجل أخر ليس عنده رأى فإذا نزل به أمر أتى ذوى الرأي والقدرة فاستشارهم فإذا أمروه بشئ نزل عند رأيهم، وهناك رجل حائر بائر لا يأتمر الرشد ولا يطيع المرشد .

اقرأ ايضا سعد الدين الهلالي يكشف وصايا أبوبكر الصديق لعمر بن الخطاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة