خالد العناني وزير السياحة والآثار
خالد العناني وزير السياحة والآثار


السياحة في أسبوع | إجراءات جديدة لمواجهة الموجة الثالثة لكورونا

مي سيد

الجمعة، 07 مايو 2021 - 03:06 م

شهدت وزارة السياحة والآثار عدة إجراءات مهمة لمنع انتشار الوباء العالمي "كورونا" في الموجة الثالثة في جميع المنشآت السياحية والمزارات الأثرية خلال هذا الأسبوع، نرصد أبرزها في السطور التالية:- 

 

تطعيم العاملين 

 

تواصل وزارة السياحة والآثار جهودها الحثيثة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان للانتهاء في أسرع وقت من تطعيم كافة العاملين بالقطاع السياحي باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء. 

 

وأوضح  عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والأنشطة السياحية، أنه لتسهيل عملية تطعيم العاملين بالقطاع السياحي قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية بتوفير مراكز للتطعيم داخل بعض المنشآت الفندقية في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، بإلاضافة إلى توفير كافة الخدمات اللازمة للفرق الطبية التي تنتقل للفنادق لتطعيم العاملين، هذا بالإضافة إلى المراكز الطبية الرئيسية للتطعيم الموجودة بالمحافظتين. 

 

كما أشار إلى حرص الوزارة على الحفاظ على صحة العاملين والسائحين والمواطنين، مؤكدا على أن الانتهاء من عمليات تطعيم العاملين بالقطاع السياحي ستمنح ميزة إضافية للسياحة المصرية مما سيزيد من فرص ومعدلات التدفق السياحي وجذب مزيد السياحة الوافدة إلى مصر. 

 

وفي سياق متصل، تستمر وزارة السياحة والآثار بإيفاد لجان سرية للمرور والتفتيش على الفنادق والمطاعم والكافيتريات السياحية على مستوى الجمهورية للتأكد من مدى التزامها بتطبيق الاجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المعتمدة والمقررة من مجلس الوزراء والوزارة. 

 

لجان سرية للتفتيش 

 

تقوم وزارة السياحة والآثار بالاستمرار في إيفاد لجان تفتيش سرية على الفنادق والمطاعم والكافيتريات السياحية على مستوى الجمهورية للتأكد من مدى التزامها بالقيام بأعمال التطهير والتعقيم والتي تتم بصفة مستمرة في جميع المقاصد السياحية المصرية وفقاً للمعايير الدولية لإجراءات التطهير وتحت إشراف وباستخدام مواد معتمدة من وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى قيامهم بالتأكد من التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المعتمدة والمقررة من مجلس الوزراء والوزارة. 

 

ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة والآثار علي سلامة المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع السياحي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، وفي ظل التدابير والإجراءات الاحترازية المطبقة بالفنادق والمطاعم والكافيتريات السياحية لمواجهة هذا الفيروس، وخاصة تزامناً مع فترة الأعياد خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وتشمل أعمال التعقيم البرجولات والممرات والغرف الفندقية والمصاعد والسلالم والأبواب والمقابض الخاصة بها وغيرها من الأماكن الملامسة للإنسان. 

 

 

تنشيط السياحة الروسية 

 

استقبل  المتحف المصري بالتحرير ومنطقة أهرامات الجيزة، المدون والمؤثر الروسي المعروف جوسن جاسانوف  Gusein Gasanov،  والذي يتمتع بشعبية هائلة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتابع صفحته الخاصة على موقع انستجرام 16.5 مليون متابع. 

 

وقام Gusein Gasanov بجولة بحديقة المتحف وقاعاته المختلفة والذي انبهر بمقتنياته الفريدة والمتنوعة وخاصة كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وقناعه الذهبي. 

 

وقد حرص Gusein Gasanov على تسجيل فيديوهات قصيرة والتقاط الصور التذكارية له في المتحف ومنطقة آثار الهرم وأمام تمثال أبو الهول والتي قام بمشاركتها على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام، داعيا جميع متابعيه بزيارة مصر ومعالمها السياحية الخلابة، معربا عن استمتاعه بما شاهده من كنوز أثرية وما عرفه عن الحضارة المصرية العريقة وعظمة بناء الأهرامات التي تدهش العالم.

 

 

تطهير المزارات الأثرية 

 

 

تفقد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على مدار الأيام القليلة الماضية عدداً من المواقع الأثرية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المطبقة بها، بالإضافة إلى تفقد أعمال التعقيم والتطهير  بها والتى تقوم وزارة السياحة والآثار بها بصفة مستمرة فى كافة المتاحف والمناطق الأثرية علي مستوي الجمهورية.

 

ويأتى ذلك في إطار متابعة تطبيق ضوابط السلامة الصحية والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحماية والوقاية من تداعيات فيروس كورونا المستجد لحماية المواطنين والسائحين والعاملين بالقطاع، خاصة في فترة الأعياد خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

مواعيد غلق جديدة 

 

 

عقد  الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماعاً مع  عبد الفتاح العاصي مساعد الوزير للرقابة على المنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، وعادل المصري رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، وعلاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، وذلك لمناقشة آلية تطبيق مواعيد المطاعم والكافيتريات السياحية في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر أمس الأربعاء بشأن الضوابط المنظمة لعدد من الأنشطة التجارية والفعاليات المختلفة، وذلك بشكل استثنائي خلال فترة عيد الفطر المبارك والتي تشهد عادة تكدساً من المواطنين، حيث يسري هذا القرار من اليوم الخميس الموافق  6 مايو 2021 وحتى يوم الجمعة الموافق 21 مايو 2021.

 

واستهل الوزير الاجتماع بالتأكيد على أن تطبيق مواعيد التشغيل الاستثنائية (حتى التاسعة مساء) للمطاعم والكافيتريات السياحية سيكون خلال الأسبوعين القادمين فقط، ويستثنى منها الكافتيريات والمطاعم الكائنة داخل المنشآت الفندقية، مع التشديد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المقررة من قبل الوزارة والمعمول بها منذ استئناف حركة السياحة الوافدة العام الماضي، والتأكيد على الالتزام بالتشغيل بنسبة 50 % من الطاقة الاستيعابية لكافة المنشآت الفندقية والسياحية، حفاظاً علي سلامة العاملين بالمنشآت ومرتاديها من المواطنين المصريين والسائحين الأجانب.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة