الممبار والرنجة مأكولات أهالى الوادى الجديد فى العيد
الممبار والرنجة مأكولات أهالى الوادى الجديد فى العيد


مظاهر العيد بالمحافظات .. لايـوقفـهــا وبــــاء

«الممبار».. وجبة عيد الفطر الرئيسية في الوادي الجديد

خالد عز الدين

الجمعة، 07 مايو 2021 - 08:24 م

رغم كل الظروف غير الملائمة للاحتفال بعيد الفطر فى محافظة الوادى الجديد فى ظل تفشى فيروس كورونا، إلا أن الكثير من العائلات بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط ممن يعيشون فى المدن وخارج المحافظة، حريصون كل الحرص على حضور مراسم صلاة العيد فى مدنهم وقراهم بمسقط رؤوسهم.


ويعتبر شراء «الممبار» أهم مظاهر الاحتفال بالعيد فى الوادى الجديد ، أما الغريب الذى رصدناه هو تراجع الكثير من الأهالى عن شراء «الممبار» بسبب ضبط كميات كبيرة منه غير صالحة للاستهلاك وقامت مديرية الطب البيطرى بإعدامها وهو ما أكده د. ناجى عوض مدير عام مدرية الطب البيطرى الذى أوضح أن «الممبار غير آمن » فى ظل ارتفاع درجات الحرارة وضبط كميات كبيرة مخزنة بالخطأ وضبط سيارات محملة بكميات كبيرة منه فى مداخل ومخارج المحافظة.


ويناشد.د ناجى عدم شراء الممبار إلا من أماكن معروفة وغير مجهولة المصدر، خاصة أن الأهالى يفضلون أن تكون وجبة الافطار أول أيام العيد هى «الممبار». 


على جانب آخر تواصل حملات التموين والبيطرى وحماية المستهللك حملاتها على محلات بيع الفسيخ لضمان سلامتها بعد أن أصبح الكثير من المواطنين يفضلون الاحتفال بالعيد بتناول الأسماك المملحة بعد تراجع الاقبال على الممبار. 


على جانب آخر استعدت مديرية الأوقاف بالمحافظة لاستقبال المصلين فى أكثر من ستمائة مسجد لأداء مراسم صلاة العيد فى ظل طقوس الالتزام بالاجراءات الاحترازيه والالتزام بأعمال التطهير وارتداء الكمامات.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة