ليزر يركز ضوء الشمس في نقطة واحدة
ليزر يركز ضوء الشمس في نقطة واحدة


ابتكار ليزر يركز ضوء الشمس في نقطة واحدة

وائل نبيل

السبت، 08 مايو 2021 - 01:43 ص

ابتكر فريق من العلماء في كوريا الجنوبية، ليزرًا جديدًا مذهلاً، يمكنه تركيز كل ضوء الشمس الذي يصل إلى الأرض في بقعة بنفس حجم بقعة واحدة من الغبار.

 

ترأس الفريق البحثي، الدكتور الكبير تشانج هي نام، عالم فيزياء البلازما وأستاذ في معهد جوانججو للعلوم والتكنولوجيا بعد أكثر من 10 سنوات من التجارب.

 

وكشف الفريق عن تطويرهم المذهل لليزر، بكثافة قياسية تزيد عن 10 ² واط لكل سنتيمتر مربع في ورقة نُشرت يوم الخميس 6 مايو في مجلة Optica.

 

وأخبر نام Vice في رسالة بريد إلكتروني، أنه يمكنك مقارنة شدة شعاع الليزر هذا بالقوة المجمعة لكل ضوء الشمس عبر الكوكب بأكمله، لكن يتم ضغطهما معًا في حجم بقعة من الغبار، أو خلية دم حمراء واحدة تقريبًا.

 

وأوضح نام أن "شدة الليزر البالغة 10 ² واط / سم 2 يمكن مقارنتها بكثافة الضوء التي يمكن الحصول عليها من خلال تركيز كل ضوء الشمس الذي يصل إلى الأرض على بقعة تبلغ 10 ميكرون".

 

ويمكن استخدام هذا الليزر القوي، لفحص الظواهر التي يُعتقد أنها مسؤولة عن الأشعة الكونية عالية الطاقة، والتي لها طاقات تزيد عن كوادريليون (1015) إلكترون فولت (eV).

 

وعلى الرغم من أن العلماء يعرفون أن هذه الأشعة تنشأ من مكان ما خارج نظامنا الشمسي، إلا أن كيفية صنعها وما الذي يتكون منها ظل لغزًا قديمًا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة