أرشيفية
أرشيفية


سؤال قديم.. لماذا تصاب بعض المصريات بـ"الفجع" في رمضان؟

نسمة علاء

السبت، 08 مايو 2021 - 08:50 ص

في معظم الأحيان يزداد الوزن في شهر رمضان، والمفروض أن يصبح شهر الصيام فرصة للتخلص من الوزن الزائد بأن يتم اتباع نظام سليم يساعد على الصيام دون إرهاق، فالدهون المتراكمة على الجسد تكون السبب في الإصابة بالكثير من الأمراض.

اقرأ أيضا : تاريخ الكعك في مصر.. محشو بـ"الفلوس" وبالمجان للمعلمين

وأول نصيحة يقدمها المتخصصون كما نشر في مجلة «أخر ساعة» عام 1983، هي أن تختفي من مائدة رمضان كل الأطعمة المسبكة واللحوم الدهنية وكذلك الحلوى والسكريات والمكسرات التي غالبا ما يتناولها أغلب المصريين كنوع من التقاليد والعادات ولكن كل هذه الأشياء يمكن الاستغناء عنها فالصحة أهم.

 

وأفضل شيء يمكن تناوله عند مدفع الإفطار هو كوب من عصير الفاكهة الطبيعية الخالي من إضافة أي سكر إليه, ثم طبق الشربة والأفضل شربة خضار وبهذا يمتلئ جزء من المعدة بسوائل لا تؤدي إلى زيادة الوزن، بعد ذلك يفضل تناول طبق من السلطة على أن يتبل بأقل قدر من الزيت والأفضل استعمال عصير الليمون بدلا من الملح.

 

ثم يأتي الطبق الرئيسي وهنا يتم الاكتفاء بقطعة من اللحم الخالية من الدهون أو ربع فرخة أو قطعة السمك الطازج، أما الحلو فيكون طبق مثلج من الخشاف بأقل قدر من السكر والمسكرات.

 

ويؤكد الأطباق أن شهر الصيام يمكن أن يكون بداية ناجحة للتخلص من الوزن الزائد وخاصة أن السمنة تحدث أحيانا بسبب القلق النفسي والاكتئاب ومع الصيام يمكن التخلص من الكثير مما يسبب الاكتئاب.

 

فالمرأة البدينة لأسباب نفسية غالبا تلتهم كميات كبيرة من الطعام نتيجة للتوتر النفسي الذي تعاني منه، أما عندما تتحسن الحالة النفسية فإنها غالبا ما تنتظم في تناول الطعام ويقل وزنها دون أن تبذل جهدا كبيرا.

 

وأهم شئ هو تغيير العادات الخاطئة للأكل وذلك بعدم تناول الطعام طوال الوقت بين ساعة الإفطار وإلى أن تحين لحظة تناول السحور، مع مراعاة تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا لأن هذه يعطي إحساسا بالشبع أكثر وبذلك يتم الاكتفاء بكمية أقل من الطعام.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة