الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة

أستاذ علم الأوبئة: لم نصل لذروة «كورونا» واللقاح يقلل نسبة الإصابة| فيديو

أحمد فتحي السبت، 08 مايو 2021 - 01:13 م

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه يكون هذا التوقيت هو نفسه العام الماضي التى كانت تنتظر المواطنين قلة حدة فيروس كورونا في الصيف، ولكن اعتقادهم خطأ وذلك لأن فصل الصيف لم يكن له تأثير مباشر على الفيروس.
 
وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، عبر مكالمته الهاتفية في برنامج «8 الصبح» المذاع عبر فضائية «دي إم سى»، أنه يتم انتقال الفيروس عن طريق الشخص المصاب مباشرًا، وذلك بخروجه أى رزاز عن طريق العطس أو الكحة، فهنا يقوم بعدوى شخص سليم، أو ينتقل الفيروس طريق غير مباشر أثناء تواجده على سطح فيأتي شخص يلمس هذا السطح ومن ثم يمسح فمه أو أنفه تنتقل له العدوى. 
 
وأشار الدكتور إسلام عنان، إلى أن خلال فصل الصيف يقل الفيروس على هذه الأسطح، وبالتالي سوف تبدأ العدوى في أن تقل تدريجيًا، كاشفًا أن الطريقة المباشرة لنقل الفيروس تتواجد بشكل أعلى، كما أن الدولة حتى الآن لم تصل إلى الذروة في هذا الفيروس وأنه سوف يتم الوصول لها خلال الأسبوع القادم.

وأوضح عنان، أن الأرقام تظل ثابتة لفترة دون زيادة ومن ثم تبدأ أن تتناقص تدريجيًا وحتى أن يأتي شهر يوليو وتنكسر تلك الموجة، مكملا: «أجسامنا تتقبل الفيروسات خلال فصل الصيف بطريقة أفضل، وذلك لأن مناعتنا جميعا بالصيف أفضل من الشتاء، كما أنه في الشتاء يوجد اهمال من الأشخاص في تهوية الشقة، وذلك البرودة القارصة للطقس، وذلك تكون العدوى أسرع».
 
وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن التكييف يكون تأثيره بسيط جدًا على انتقال الإصابة بالفيروس، موضحًا أن نسبة فعاليات اللقاح تكون عبارة عن نسبة حماية هذا اللقاح عند إصابة شخص بالفيروس، فيصاب بأعراض خفيفة أو متوسطة بدلا من أعراض حادة. 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة