الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية


التخطيط: مبادرة «نورت بلدك» تهدف لمساعدة المتضررين من «كورونا»

حسن هريدي

السبت، 08 مايو 2021 - 03:08 م

 

قدمت الصفحة الرسمية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حلقة جديدة من حلقاتها الرمضانية تحت عنوان «سؤال وجواب مع التخطيط في رمضان»، وكان سؤال اليوم.. ما هي مبادرة نورت بلدك؟ وما هي أهدافها؟.

وجاءت الإجابة كالتالي: في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ بضرورة استيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج المتضررة من جائحة كورونا؛ والعمل على دمج هذه العمالة في الاقتصاد القومي في مختلف المحافظات لاحتواء تداعيات انتشار أزمة فيروس كورونا عالميًا على أسواق العمل. 

وتُطلق وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج مبادرة «نورت بلدك».

وفي إطار المبادرة يتم طرح استمارة «نورت بلدك» وإتاحتها إلكترونيًا، ومن خلال الاستمارة يتم تكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التي يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، مما يساهم بشكل مباشر في توفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد في خلق فرص عمل مناسبة لهم والاستفادة من مهاراتهم في مجموعة من البرامج التي تساعد على التنمية الشاملة، في إطار خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وفي إطار المبادرة، تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة التجارة والصناعة ممثلة في جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بهدف تدريب وتشغيل العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا ودمجهم في سوق العمل المصري .

تهدف المبادرة إلى :

- تكوين قاعده بيانات مُحدثه ومُكتملة بأعداد العاملين العائدين من الخارج. 

- إعادة دمج العمالة العائدة من الخارج في خطط التنمية، وفقًا للمهن التي يمتهنونها والمهارات المتوافرة لديهم. 

- توفير فرص تشغيل للعمالة العائدة من الخارج في مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة المُنفذة. 

- تقديم الدعم المالي والخدمات غير المالية الى العمالة العائدة من الخارج والمتضررة من جائحة كورونا للبدء في نشاطات جديده في مجالات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهيه الصغر. 

- توفير البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل العمالة العائدة من الخارج للعمل على تعزيز مهارتهم بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل المصري.

اقرأ ايضا 5 أهداف لمبادرة «نورت بلدك» تعرف عليها 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة