فيليكس تشيسكيدى فيليكس تشيسكيدى

السودان: رئيس الكونغو الديمقراطية تقدم بمبادرة حول «سد النهضة»

بوابة أخبار اليوم السبت، 08 مايو 2021 - 07:13 م

قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق إن الرئيس الكونغولي الديمقراطي فيليكس تشيسكيدى تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة بصفته رئيسًا للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، مشيرةً إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وعقد الجانبان السوداني برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والكنغولي برئاسة الرئيس تشيسيكيدي، جلسة مباحثات مشتركة تركزت بشكل كبيرٍ على قضية سد النهضة.

وأكدت مريم الصادق أن موقف السودان الثابت والواضح في موضوع سد النهضة قائم على مرجعية القانون الدولى وعلى اتفاقيات سابقة بين السودان وإثيوبيا، إضافة إلى إعلان المبادئ، الذى تم توقيعه بين قيادات الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) فى الخرطوم في مارس ٢٠١٥.

وأضافت وزيرة الخارجية السودانية أن السودان يقف مع الحق الإثيوبى فى تطوير إمكانياته والاستفادة من مياه النيل الأزرق وتطوير موارده، دون إجحاف فى حق الآخرين خاصة حقوق السودان ومصر.

وشددت وزيرة الخارجية السودانية على أن الأطراف إذا أرادت أن تجنى فوائد مشتركة من مشروع السد، فإنها لا يمكن أن تتحقق دون وجود إتفاق قانونى ملزم للجميع، خاصة فيما يلي قضية الملء ومراحله ومراحل التشغيل بصورة تفصيلية.

وقالت مريم الصادق إن السودان يرفض بشدة الخطوات الأحادية خاصة، التى تمت في العام الماضي وأثرت سلبًل على السودان كما يرفض محاولة إثيوبيا لبدء الملء الثاني للسد والمتوقع ان يبدأ فى يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا: إثيوبيا: يجب التوصل لاتفاق ملزم للملء الثاني لسد النهضة



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة