صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ماتت أثناء الولادة منذ ٣ آلاف سنة.. «الآشعة» تكشف أسرار المومياوات

الأخبار

السبت، 08 مايو 2021 - 10:18 م

عُمر المومياء قبل الوفاة من ٢٢ إلى ٢٥ عاما، وتوفيت أثناء الولادة حيث وجد مُجسم لتابوت صغير بين الساقين يرجح أنه لجنين أو لطفل حديث الولادة.. هذا ما أكده د. مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، بعد إجراء فحوصات علمية باستخدام الأشعة السينية لمومياء سيدة تُدعى "نسبا حتوي" من الأسرة الـ22، الفترة من 950 إلى 730ق. م، وترجع إلى العصر المُتأخر.

وقال: الهدف من فحص هذه المومياء كان التعرف والحصول على أفضل تفسير لحالة المومياء، بالإضافة إلى محاولة تأريخ عمرها، ومعرفة سبب الوفاة.

كما استعرض عثمان الفئات المختلفة للمومياوات الموجودة داخل المتحف المصرى بالتحرير، وأوضح أيضاً استراتيجيات فحص المومياوات المصرية الملفوفة، وشرح كيفية التخطيط الاستراتيجى للصيانة المستمرة لها.. جاء ذلك خلال المحاضرة التى ألقاها بدعوة من معهد الطب التطورى بجامعة "زيورخ"بسويسرا، عبر تطبيق "زووم"zoom، وذلك خلال الندوة التى نظمتها الجامعة تحت عنوان "الأساليب المُتقدمة غير المُتلفة المُستخدمة فى دراسة المومياوات"، والتى حضرها عدد من أساتذة الجامعة.

وفى نهاية المحاضرة، قام الدكتور "فرانك رولى" الأستاذ بجامعة "زيورخ"بتقديم الشكر والتحية لمؤمن عثمان للعرض الرائع والمعلومات والحقائق العلمية المفيدة للعمل الأثرى. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة