مرض دماغي جديد يثير حيرة الأطباء في كندا  مرض دماغي جديد يثير حيرة الأطباء في كندا 

مرض دماغي جديد يثير حيرة الأطباء في كندا 

وائل نبيل السبت، 08 مايو 2021 - 10:36 م

يسعى الأطباء، في مقاطعة نيو برونزويك الكندية، للتوصل إلى أسباب مرض جديد وغامض، بعد الإبلاغ عن 48 حالة، تم تصنيفها على أنها من أمراض الدماغ التنكسية الغريبة، وفقًا لتقارير، نشرته هيئة الإذاعة البريطانية.

 

وقد توصل الباحثون و الأطباء إلى عدة نظريات حول المرض الغامض، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام، التي أشارت إلى أن حالات المرض التي تتعقبها نيو برونزويك "مقسمة بالتساوي" بين الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 85 عامًا، حيث يأتي المرضى من شبه جزيرة أكاديان، ومناطق مونكتون في المقاطعة؛ إلا أن بعض الباحثين أكدوا أن المرض كان قد بدا في الظهور لأول مرة في عام 2015.

 

وأوضح ستيف إليس، نجل أحد المصابين، أن صحة والده بدأت تتدهور بسرعة، بعد أن انهار في نوبة، ووصف ستيف، الأعراض التي أظهرها والده روبرت، قائلا: "كان يعاني من أوهام وهلوسة ونقص في الوزن وعدوانية وتكرار الكلام، وفي وقت من الأوقات لم يستطع حتى المشي، لذلك في غضون ثلاثة أشهر، تم نقله إلى المستشفى لإخبارنا أنهم يعتقدون أنه يحتضر - ولكن لم يعرف أحد السبب".

 

واشتبه الأطباء الذين عالجوا روبرت في البداية، أنه يعاني من اضطراب دماغي قاتل يعرف باسم مرض كروتزفيلد جاكوب ، لكن اختباره له - بالإضافة إلى "وابل من الاختبارات الأخرى التي خضع لها أطبائه" في محاولة لتحديد سبب مصيبته - عادت سلبية.

 

ويقال إن الأعراض التي أظهرها المرضى، تشمل تغيرات سلوكية مثل القلق، والاكتئاب، والتهيج، إلى جانب آلام غير مبررة وآلام في العضلات وتشنجات، ويمكن للمصابين أيضًا أن يصابوا بأرق شديد، وضعف لغوي سريع التدهور، مع فقدان سريع للوزن وضمور عضلي، مع هلوسة استيقاظ سمعية، وحتى أن البعض ممن يعانى من هذا المرض، يبدأ فيه المصاب باعتبار أي شخص قريب منه محتالاً ويريد السطو عليه.

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة