صورة ارشيفية صورة ارشيفية

أفضل 8 محطات كهرومائية في العالم

حنان الصاوي الأحد، 09 مايو 2021 - 09:40 ص

 

محطات الطاقة الكهرومائية، تعتبر مصدرا للطاقة المتجددة، وهي أفضل وسيلة متجددة لتوليد الكهرباء في العالم وتأتي الصين في مقدمة البلاد في إنشاء المحطات المائية، يليها النرويج.

 بدأت مصر في تشييد محطة كهرومائية لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام الضخ والتخزين من مياه الصرف المعالجة في منطقة جبل عتاقة بالقرب من محافظة السويس شرق مصر وتبلغ قدرتها 2400 ميجاوات، وهي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، والرابعة عالميًا من ناحية الحجم.


وتعتمد محطات الضخ والتخزين على ضخ المياه إلى خزان علوي محفور بصورة طبيعية فوق جبل وتخزينها عندما يقل الطلب على الطاقة وعندما يزداد الطلب عليها تندفع المياه إلى أسفل الجبل فتحرك وتولد الطاقة الكهربائية وتمتاز باستيعاب الطاقة الكهربائية غير المستخدمة في الشبكة الكهربائية وطول عمرها الافتراضي الذي يبلغ 50 عامًا وهي أفضل وسيلة لتخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في صورة طاقة وضع بعد ضخ المياه وتخزينها في الخزان العلوي.


وتعتمد دول عديدة حول العالم على هذا النوع من المحطات، فلدى الولايات المتحدة الأمريكية 135 محطة ضخ وتخزين تنتج نحو 2% من إجمالي طاقتها الكهربائية، وتساهم بنحو 10% من إجمالي الطاقة الكهربائية في اليابان وبنحو 5% في أوروبا.
 

ويتواجد نحو 8 محطات لتوليد الكهرباء، تعد الأفضل حول العالم، والتي تم إنشاؤها حديثا، وأدت لوفرة في الكهرباء، وهي محطات توليد الطاقة الكهرومائية التي أصبحت أكبر مصدر للطاقة المتجددة في العالم والتي تشكل خمس الطاقة الكهربائية المولدة عالمياً وفقاً للبنك الدولي.

 

وترصد بوابة أخبار اليوم، معلومات تفصيلية عن كل محطة ومراحل إنشائها وموقعها هي كالتالي:

محطة "داليس لوك آند دام" الولايات المتحدة

تقع على بعد حوالي 321.8 كيلومتر من مصب نهر كولومبيا، وتولد ما يزيد عن 9.2 مليون ميجاوات في الساعة من الطاقة الكهربائية منذ افتتاحها عام 1960، كما أن إنتاجها اليومي يكفي لإنارة 800 ألف منزل

 محطة رانس باراج فرنسا

تم افتتاحها رسمياً في عام 1966، وتقع على مصب "نهر رانس" في منطقة بريتاني الفرنسية، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 240 ميجاوات، كما يصل إنتاجها السنوي من الكهرباء 540 ألف ميجاوات في الساعة.

 محطة أنابوليس تايد ستيشن كندا

المحطة الوحيدة في أمريكا الجنوبية وتوجد في مقاطعة نوفا سكوشا الكندية منذ بدء تشغيلها عام 1984، ويعتمد حجم إنتاجها بالأساس على حركة المد والجزر إلا أنه يبلغ في المتوسط من 80 – 100 ميجاوات في الساعة يومياً.

محطة جون داي لوك آند دام الولايات المتحدة

تقع على رأس بحيرة سيليلو بمدينة روفوس في ولاية أوريغون، تم الانتهاء من إنشائها عام 1971، يصل طولها إلى 602 متراً إلى جانب امتلاكها 16 مولداً بطاقة إنتاجية 2160 ميجاوات.

 محطة سايانو شوشينسكايا روسيا

تم افتتاحها عام 1978 وتتواجد في “خقاسيا” على بعد حوالي 3218 كيلومترا من «موسكو» تبلغ طاقتها الإنتاجية 6400 ميجاوات.

محطة جوري دام فنزويلا

تقع على نهر كاروني في منطقة شرق فنزويلا الغنية بالنفط، وبدأ تشغيلها منذ عام 1969 ثم اكتمل بناؤها تماماً في عام 1986، وتزيد طاقتها الإنتاجية عن 10 آلاف ميجاوات.

 

محطة توكوروي دام البرازيل

أكبر محطات توليد الكهرباء التي تستخدم طاقة المياه في البرازيل وتقع على نهر توكانتينس في منطقة الأمازون، تم بناؤها عام 1975 وتبلغ طاقتها الإنتاجية حالياً 8370 ميجاوات.

 

 محطة نورك دام طاجيكستان

تقع المحطة على نهر فاخش في غرب جمهورية طاجيكستان وتزيد طاقتها الإنتاجية عن 2500 ميجاوات.

 

اقرأ ايضا |خاص | الوكيل: إصدار إذن قبول إنشاء «الضبعة» في النصف الثاني من عام 2022



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة