صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تطوير شبكات الكهرباء الهوائية وتحويلها لأرضية بـ1.7 مليار جنيه 

حنان الصاوي الأحد، 09 مايو 2021 - 10:10 ص

قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركات التوزيع والشركة المصرية لنقل الكهرباء على قدم وساق لإنهاء خطة تطوير شبكات النقل والتوزيع والتوسعات التي تتم على مستوى الجمهورية بهدف تحسين ورفع جودة الخدمة المقدمة للمواطن وخاصة أهالي محافظات الصعيد.

 وتحرص الوزارة على تخطى العقبات التي تواجهها خاصة في تطوير شبكات التوزيع، بضخ استثمارات قيمتها  1.7 مليار جنيه لتحويل خطوط وكابلات هوائية إلى أرضية خلال الأعوام المالية الثلاثة الماضية.

وبلغ إجمالي ما تم تنفيذه حتى الآن ىإلى نحو 1600 كيلو متر كابلات وخطوط، بالإضافة إلى مهمات لربطها بالشبكة القومية فى المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية.


وتم البدء في تلك المشروعات على 3 مراحل..

المرحلة الأولى 

كانت في العام المالي 2017-2018 وتم خلالها تحويل كابلات هوائية إلى أرضية بأطوال 672 كيلو مترا بتكلفة 669 مليون جنيه.

 المرحلة الثانية

تنفيذ أطوال بلغت نحو 580 كيلو مترا فى العام المالى 2018-2019 ، بإجمالى تكلفة 610 ملايين جنيه فى المناطق الأكثر خطورة وبها مبان أسفل الضغط العالى أو تقارب فى الخطوط والأسلاك وغيرها.

 المرحلة الثالثة

 تم الانتهاء منها خلال يوليو الماضي وشملت تحويل نحو 345 كيلو مترا بإجمالى تكلفة بلغت نحو 400 مليون جنيه.

 ويجري الآن دراسة المرحلة الرابعة من المشروع والتي سيتم تدشينها خلال العام المالي الجاري 2020-2021 والتي تقوم بتنفيذها جميع شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية والتابعة للوزارة.


وأشارت الوزارة إلى أن وزارة التخطيط تتحمل تكاليف تلك المشروعات عبر الموازنة العامة، ويتم التنسيق بين الكهرباء ووزارة التنمية المحلية والتخطيط في تنفيذ تلك المشروعات وتحديد المناطق التي لها أولوية فيى التنفيذ.


كشفت الوزارة أن شركات مصر الوسطى، وجنوب الدلتا، والقناة لتوزيع الكهرباء استحوذت على أكبر عدد من تلك المشروعات نظرا لضخامة المحافظات الواقعة في نطاقها والمناطق العشوائية.

 

اقرأ أيضا |أفضل 8 محطات كهرومائية في العالم



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

 

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة