الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا

«لجنة مواجهة كورونا»: لقاح أسترازينيكا له مأمونية بنسبة تقترب من 100%

محمد البنهاوي الإثنين، 10 مايو 2021 - 12:59 ص

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا ، إن قصة تسبب لقاح أسترازينيكا في الجلطات "اتقفلت خلاص" بعدما حصلت الشركة على موافقة منظمة الغذاء والأدوية الأمريكية "FDA" وهو آمن وفعال.

وأوضح حسني، في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "إكسترا نيوز"، خلال  شهر رمضان ، أن الأمان يتمثل في أن خمسة من كل مليون قد يحدث لهم جلطات وهي نسبة مقبولة وأمنة مقارنة ببعض العقاقير الأخرى التي قد تسبب جلطات، مثل حصول السيدات على أدوية منع الحمل مثلاً حيث نسبة التجلطات في أدوية منع الحمل  تصل إلى 1 لكل 10 آلاف هل معنى ذلك منع حبوب منع الحمل؟! وكذا الحال بالنسبة  للمدخنين  حيث أن احتمالية حدوث تجلطات لهم نسبة 1 لكل ألف هل تم منع التدخين؟".

وأشار رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا ، إلى أن اعتراف منظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم  للاستخدام الطارئ له أهمية بعد حصوله على الموافقة، كذلك الحال للقاح سينوفاك الذي تقدم بأوراق اعتماده لأخذ الموافقات اللازمة وأتوقع أن يحصل عليها بإذن الله".

وأكد أن اللقاح له مأمونية بنسب قد تقترب من 100% في منع الوفيات وتقليل  حدة الإصابات ليمر الدور وكأنه دور برد عادي".

ولفت إلى أن المصريين لديهم الوعي الكافي لتخطي المرحلة الراهنة لأن مواجهة الوباء هو عمل جماعي  مجتمعي منبثق عن حذر المواطنين عشان كده لازم ناخد بالنا كلنا في الأعياد لأننا لازلنا في مرحلة الانتشار، ورغم تصاعد الأعداد لكن الوضع مستقر في المنظومة الصحية ولازالت تعمل بكفاءة ولم نصل لمرحلة عجز الطاقة الاستيعابية.

إقرأ أيضاً .. لجنة مواجهة كورونا: التطعيم سيكون سنويًا مثل «الأنفلونزا»

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة