صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الوكيل: الانتهاء من الرصيف البحري لمحطة الضبعة النووية مارس 2022

حنان الصاوي

الإثنين، 10 مايو 2021 - 11:59 ص

 

تواصل مصر جهودها لتنفيذ برنامجها النووي السلمي لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، وذلك بالتعاون مع روسيا عن طريق البدء في تنفيذ بناء أول محطة نووية في منطقة الضبعة.

تساهم المحطة في تطوير الصناعة المصرية من خلال برنامج طويل المدى لإنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وتتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة جديدة طبقًا لخطة واضحة وملتزم بها، مما سيحدث نقلة ضخمة في جودة الصناعة المصرية وإمكاناتها ويزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية بسبب المعايير الصارمة للجودة التي تطلبها صناعة المكونات النووية والتي ستنتقل بالضرورة إلى صناعة المكونات غير النووية التي تنتجها نفس المصانع.

وآخر التطورات بمحطة الضبعة النووية هو أن إنشاء مركز معلومات بالمحطة أمر ضروري ويتم العمل عليه حيث أنه يحتوي على معلومات عن محطة الضبعة النووية وغيرها من أنواع المفاعلات المختلفة حول العالم وسوف يديره مصريين.

وصرح د. أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية أن الانتهاء من الرصيف البحري سيكون مارس عام 2022 وسيتم استكمال أعمال التصميمات الخاصة بالمشروع النووي والانتهاء من الوثائق الخاصة بتقرير الأمان وتلافي ملاحظات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية حتى يصدر إذن إنشاء المحطة النووية بالضبعة.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة، إن محطة الضبعة النووية هي الحلم النووي المصري، والجميع يعمل لتحقيقه وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار «حمزة» أنه لا يوجد أي عمل متوقف، خلايا نحل تعمل، والعام القادم تكون انتهت الأعمال، فضلًا عن تسوية الأرض، جاري العمل على الحصل على إذن الإنشاء، ويبدأ إنشاء محطة الضبعة النووية وتم الانتهاء من تسوية الأرض والمجاورة السكنية للعاملين، والتصريف البحري يتم العمل على الانتهاء منه، والعام القادم يشهد أول تخريج لدفعة المدرسة الفنية النووية الأولى في مصر.

 

اقرأ أيضا|حمزة: تم الانتهاء من تسوية الأرض والمجاورة السكنية للعاملين بمحطة الضبعة النووية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة