دولت أبيض
دولت أبيض


بسبب الفن.. والدة «دولت أبيض» أصيبت بالشلل وانتحر شقيقها

سارة سيد

الإثنين، 10 مايو 2021 - 09:35 م

استطاعت "دولت أبيض" أن تجسد دور الأم القاسية والجدة الحنونة والمرأة الأرستقراطية المتمسكة بالعادات والتقاليد، هي واحدة من فنانات الزمن الجميل الذين أفنوا نفسهم في سبيل تقديم أعمال خالدة تضيف للسينما المصرية، واستطاعت أن تكون إحدى رائدات المسرح العربى.

 

ذكريات طريفة عن 50 سنة عاشتها بين اضواء المسرح والسينما, ترويها الفنانة دولت أبيض لمجلة الكواكب عام 1956, حيث قالت انها في الفن من حوالي خمسين سنة تقريبا, ولم تفكر في يوما في العمل بالمسرح أو بالفن , واشتغال الست المصرية بالتمثيل زمان ليش مقبول علي حسب تقاليد المجتمع المصري.

 

تستطرد بأنها قابلت الفنان العظيم عزيز عيد في حفلة عائلية, استطاع أن يغريها بالعمل بالفن معه وعندما نجحت في أول تجربة له على المسرح انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني, عام 1918 ومن بعدها إلى فرقة زوجي , وبعد خمس سنين لمع اسمها وأصبحت بطلة لعدة فرق مسرحية .

 

وكان أول دور تؤديه في مسرحية الكونتيسة خلي بالك من إميلي لجورج فيدو، ثم مسرحية ليلة الدخلة وقامت بدور العروسة.

 

أضافت دولت انها ضحت بعائلتها واقاربها بسبب الفن, وتسببت بالشلل لوالدتها وايضا انتحار اخوها لنفس السبب .

 

ظهرت لأول مرة في فيلم "زينب "وكان في دور صامت , كما انها اول ممثلة تكتب للمسرح ,حيث كتبت سيناريو كامل للسينما وقدمته للزميلة بهيجة حافظ واخذت اجر 25 جنيها.

 

 

 ومن هوايتها هي اعمال التريكو التي تعتبرها الهواية الثانية بعد الفن.

 

ولدت " دولت حبيب بطرس قصبجى "  الشهيرة "دولت أبيض " في مدينة أسيوط جنوبي مصر والدتها روسية الأصل، كان والدها يعمل مترجمًا في وزارة الحربية في السودان، درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، وتزوجت من جورج أبيض في عام 1923.

 

تدهورت حالتها الصحية بعد إصابتها بنزيف في شرايين المخ , ونتجت عنه غيبوبة وتوفيت فور وصولها لمستشفى الشفاء , فى٤يناير ١٩٧٨.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة