أعمال تغليف مركب خوفو يتم بمعايير علمية عالمية
أعمال تغليف مركب خوفو يتم بمعايير علمية عالمية


الأعلى للآثار: أعمال تغليف مركب خوفو يتم بمعايير علمية عالمية

مي سيد

الإثنين، 10 مايو 2021 - 09:36 م

 

أكد د.مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن مركب خوفو يتم ترميمه الآن ومن المقرر نقله إلي المتحف المصري الكبير.

وأوضح وزيري، أن أعمال التغليف والتدعيم الخاصة بجسم المركب، تسير طبقاً للمعايير العلمية العالمية المُتبعة فى نقل الآثار، ووفقاً للجدول الزمنى المخصص لها، كما يقوم فريق الترميم بأعمال التعقيم الشامل، لجسم المركب قبل أعمال التدعيم، بما يضمن سلامة وتأمين أجزاء المركب أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى استخدام مواد خالية من الحموضة فى عملية التغليف حتى لا تتفاعل مع مادة المركب الخشبى حفاظاً عليها ولحمايتها.

جدير بالذكر أن تفقد د. مصطفى وزيري آخر مستجدات أعمال مشروع نقل مركب «خوفو الأولى» من مكان عرضها بمنطقة آثار الهرم بالجيزة، إلى مكان عرضها الجديد بالمتحف المصري الكبير بميدان الرماية، لتنضم إلى مركب «خوفو الثانية»، والجارى ترميمها وإعادة تجميعها بعد استخراجها من حفرتها المجاورة للهرم الأكبر.

كان عالم الآثار المهندس كمال الملاخ، قد اكتشف «مركب الشمس» فى مايو 1954، داخل أحد حُفرتين مسقُوفتين وجدتا عند قاعدة الهرم الأكبر، وأخرجت من الحفرة الشرقية أجزاء من مركب الشمس، حيث عُثر فى قاع الحفرة على سفينة مُفككة، مُتقنة النحت من خشب الأرز.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة