الأمير قرقماس الأمير قرقماس

حكاوي القاهرة | مجموعة الأمير قرقماس أبرز المعالم الإسلامية

محمود كساب الإثنين، 10 مايو 2021 - 09:41 م

تعد مجموعة الأمير قرقماس أحد المعالم والآثار الإسلامية بالقاهرة وتقع " منطقة قرافة المماليك"، والتي أنشئت بين عام (1505 - 1507).

 

وتعتبر المجموعة البنائية التي أنشأها الأمير قرقماس أتابك العسكر في عصر السلطان الغوري، تضم مدرسة وقبة دفن وسبيل وكتاب.

 

وتشرف المدرسة على الخارج بثلاث واجهات، والواجهة الشمالية الشرقية هي الرئيسية فهي التي تحوي المدخل الرئيسي للمدرسة. ويتقدم المدخل سلم ذو جناحين وفتحة الدخول متوجة بعقد مدائني، وتقود فتحة المدخل إلى دركاة تؤدي للمدرسة من الداخل.

 

وتتبع المدرسة في تخطيطها المعماري العام ما اصطلح علماء الآثار على تسميته باسم التخطيط الإيواني، ونموذجه هنا صحن أوسط أو درقاعة يحيط بها إيوانان رئيسيان هما الجنوبي الشرقي الذي يحوي محراب القبلة، والإيوان المقابل له وهو الشمالي الغربي، كما يحيط بهذا الصحن إيوانان صغيران جانبيان أو سدلتان في الناحيتين الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية. والقبة الملحقة بالمدرسة بها قبر المنشئ، كما يعلو سبيل المدرسة كتاب.

 

 

أما عن قبة قرقماس وهي على شكل مربع مبنية من الحجر المنحوت، تعلوها قبة مرتفعة ملساء خالية من الزخارف، وفي الأركان صفوف المقرنصات، وكانت هذه القبة ملاصقة للواجهة الشمالية الغربية لجامع الحاكم بأمر الله ونقلت إلى مكانها الحالي في أواخر عام 1980م، فيما أنشئت قبة جاني بك الأشرفي على يد الأمير الذي يحمل اسمها وهو أحد مماليك السلطان الأشرف بارسباي، وهي مطلة على الطريق وتأخذ شكل مربع ومبنية من الحجر المنحوت، تعلوها قبة كبيرة مرتفعة مزخرفة من الخارج بزخارف هندسية عبارة عن أطباق نجمية منحنية، والقبة من الداخل بها محراب حجري بسيط على جانبيه ضفتان ومنطقة انتقال القبة من الداخل عبارة عن خمس مقرنصات وباب القبة يقع في الجهة الشمالية.

 

اقرأ أيضا | المساجد التاريخية | «آلتي برمق» بالدرب الأحمر .. وأسرار «الشيخ ذو الأصابع الستة»



 

 

 

الاخبار المرتبطة

طريقة عمل عصير الأفوكادو بالكاجو طريقة عمل عصير الأفوكادو بالكاجو الثلاثاء، 15 يونيو 2021 09:44 ص

 

برج الميزان اليوم.. احذر من الحاقدين برج الميزان اليوم.. احذر من الحاقدين الثلاثاء، 15 يونيو 2021 01:24 ص

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة