الدكتور رضا حجازي الدكتور رضا حجازي

التعليم: يجب أن تتخلص الأمة العربية من الأمية الأبجدية والتكنولوجية | فيديو

فاتن زكريا الإثنين، 10 مايو 2021 - 10:55 م


شارك الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ، في الدورة التدريبية لليونسكو لإطلاق منصة قدرات ، حيث قال حجازي ، نصًا ،" إذا كنا نتحدث عن التحول الرقمي والثروة الصناعية والتكنولوجية في والقرن الـ٢١ ، فليس من المطلوب الآن أن نتحدث عن محو الأمية الأبجدية ولكن يجب التحدث عن محو الأمية التكنولوجية والتعلم مدي الحياة .

 ويجب أن تتخلص الأمة العربية من الأمية لأن هذا كلام يجب أن ينتهي والتخلص من الأمية الأبجدية وأن حل محلها التعلم مدي الحياة .

وقال د.حجازي ، خلال كلمته ، إنه في ظل الثروة الصناعية الرابعة فإن معلمي تعليم الكبار ومحو الأمية يجب أن يتمتعوا تماما بمهارات مختلفة تماما عما كنا عليه قبل الثروة الصناعية والتحول الرقمي وما كنا عليه قبل كورونا ومن هنا تأتي أهمية منصة قدرات وأهمية التدريب .


وأضاف يجب أن تتحول الأمية من ظاهرة تعليمية الي ظاهرة اجتماعية يخصها الوعي والتمكين والوعي الاجتماعي ، وأن نتحول من المقاربة والتمكين والأمية الأبجدية إلي المقاربة التربوية .


وقال نائب الوزير لشؤون المعلمين ، إن معلمي تعليم الكبار في حاجة إلي كيف يتعامل مع الكبار وأن يساعد المتعلمين من التمكين الاجتماعي ، وبالتالي نحتاج لمزيد من التدريبات التي تتيحها منصة قدرات ، وأيضا نحتاج لمناهج تخاطب المجالات المختلفة تنطلق أما يعرفه الدارس ومجالات خبرته ويجب أن توفر الدولة إطار عام لبناء مناهج وكتب محو أمية وعلي الدارس أو المعلم إعداد مناهج تعليمية .. مؤكدًا أن الأمية أنثوية ريفية وبالتالي لابد من مخاطبة كل الفئات لننطلق من خدمة الدارس ويحدث المدخل التنموي .

وتابع نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين ، الملاحظ في بعض الدول الحكومات هي من تتولي تنفيذ برامج محو الأمية ولكن يجب أن يكون هناك تعاون مع المجتمع المدني والجهات الشريكة لتنفيذ برامج تدريبية علي مستوي القري والأرض ، وأن يقتصر دور الجهات الرسمية علي التخطيط والمتابعة ، ولابد أن ندمج برامج التكنولوجيا في برامج تعليم الكبار وأن يستخدم الهاتف المحمول في تعليم الكبار ، وبالنسبة للتقييم لايجب أن يقتصر علي الامتحان أنه راسب أو ناجح ، وإنما يجب أن يكون هناكأساليب جديد للتقييم التشاركي وبالتالي نستطع ان نقول انه اكتسب مهارات جديدة الي جانب المهارات التعليمية .


لمشاهدة كلمة نائب وزيرالتعليم لشؤون المعلمين :

https://www.facebook.com/hegazyreda/videos/10223139603931499/

 

 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة