رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس


قناة السويس: خفض 300 مليون دولار من تعويض السفينة «إيفرجيفن» | فيديو

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 01:25 ص

 

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تخفيض التعويض المادي الذي طالبت سفينة "إيفر جيفن" المحتجزة بدفعه، كونها كانت السبب في إغلاق مجرى القناة لمدة 6 أيام.

 

وقال ربيع، في تصريحات لبرنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، إن التعويض أصبح 600 مليون دولار، وذلك بعد تخفيض أكثر من ثلث ما كانت تطالب به، وهو مبلغ 900 مليون دولار.

 

وتابع ربيع: أن الهيئة عرضت أيضًا شروط الدفع لمالكي سفينة "إيفر جيفن"، لكنهم لم يستجيبوا بعد ، منوها إلى أن اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، كان لإطلاعه على الحركة الملاحية في القناة، وأرباحها التي حققتها، موضحا أن القناة حققت أرباحًا وصلت إلى مليار و960 مليون دولار في الفترة من 1 يناير 2021 إلى 30 أبريل 2021، بزيادة قدرها 2.8% عن نفس الفترة في العام الماضي، حيث بلغت الأرباح مليارًا و907 ملايين دولار.

 

وأضاف "ربيع"، أنهم تحدثوا مع الرئيس السيسي عن الدروس المستفادة من واقعة السفينة الجانحة في قناة السويس «"إيفرجيفين"،  قائلا :"كنا شغالين في خطة استراتيجية لتطوير القناة وسيتم تعديلها لكي تتواكب مع ما حدث، والرئيس أمر بعمل دراسة عن ذلك، وسوف نعرضها عليه خلال أيام قليلة لكي يصدق عليها، ثم يتم تنفيذها".

 

وأوضح " ربيع " أن عرض على الرئيس السيسي أيضا فكرة إنشاء وحدتي إنقاذ يكونا موجودين في بورسعيد والسويس، ويوجد بهما 2 قاطرة بقوة جذب 250 و300 طن، و2 ونش لرفع حاويات وزنها 50 طنا، وارتفاعها 64 مترا، لأن سفينة إيفرجيفين كان بها مشكلة أن الحاويات على ارتفاع 52 مترا، مردفًا «سنشتري وحدة إنقاذ ومعدات إنقاذ أخرى، وهذه الأمور صدق عليها الرئيس للبدء في تنفيذها، ليكون لدينا الإمكانيات لإنقاذ السفن».

 

وتابع : " من الدروس المستفادة من الحادث عمل محاكاة له للتدريس، وهذا بالفعل بدأنا فيه، وكل الأشياء الجديدة التي مررنا بها في الحادث نحاول أن تكون لدينا مستلزماتها لكي لا يتكرر الموقف مرة أخرى.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة