تحد البشر و كورونا
تحد البشر و كورونا


«التحدي البشري».. تجربة مثيرة لمواجهة كورونا

وائل نبيل

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 01:46 ص

 

كشف باحثون، أن الاستجابة المناعية اللازمة لحماية الناس من الإصابة مرة أخرى بفيروس كورونا Covid، سيتم استكشافها من خلال تجربة، أطلقوا عيها اسم «التحدي البشري».

ووفقا لـ «الجارديان» البريطانية، تتضمن تجارب التحدي البشري، تعريض الأشخاص الأصحاء عن عمد لكائن حي مسبب للمرض، بطريقة خاضعة للرقابة بعناية، وقد أثبتت أنها ذات قيمة في فهم ومعالجة عدد لا يحصى من الحالات، مثل أمراض الملاريا، والسل، والسيلان.

وبدأت أولى تجارب التحدي البشري لفيروس كورونا Covid هذا العام ، عبر شراكة يقودها باحثون في Imperial College London في لندن، وقد بدأت تبحث مبدئيًا في أصغر كمية من الفيروسات اللازمة لإحداث العدوى بين الأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا Covid من قبل.

وأعلن باحثون في جامعة أكسفورد الآن، أنهم حصلوا على موافقة أخلاقيات البحث لتجربة تحدٍ بشري جديدة تشمل أشخاصًا أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا، ومن المتوقع أن يبدأ التوظيف في خلال الأسبوعين المقبلين.

وقالت هيلين ماكشين، أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد، وكبيرة الباحثين في الدراسة: "الهدف من هذه الدراسة هو تحديد نوع الاستجابة المناعية التي تمنع الإصابة مرة أخرى".

وأضافت ماكشين، أن الفريق سيقيس مستويات المكونات المختلفة للاستجابة المناعية للمشاركين - بما في ذلك الخلايا التائية والأجسام المضادة - ثم تتبع ما إذا كان المشاركون قد أصيبوا مرة أخرى عند تعرضهم للفيروس.

وتابعت: "يجب أن يكون المشاركين بصحة جيدة، ومعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا Covid، وأن تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا، ويجب أن يكونوا مصابين بفيروس كورونا قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الانضمام إلى التجربة، هذا بالإضافة إلى إجراء اختبار كورونا Covid PCR إيجابيًا في السابق، ويجب أن يكون لديهم أيضًا أجسام مضادة لفيروس كورونا Covid. بالنظر إلى معايير التوقيت، وأضافت ماكشين: "من المحتمل أن يكون معظم المشاركين قد أصيبوا سابقًا بالسلالة الأصلية للفيروس".

وستشمل المرحلة الأولى من التجربة في البداية 24 مشاركًا مقسمين إلى مجموعات جرعة من ثلاثة إلى ثمانية أشخاص، والذين سيتلقون، عبر الأنف السلالة الأصلية لفيروس كورونا، والفكرة هي البدء بجرعة منخفضة جدًا، وإذا لزم الأمر، قم بزيادة الجرعة - حتى نقطة - بين المجموعات، بحسب ما قالت "ماكشين". 

وأضافت "ماكشين": "هدفنا هو أن يكون 50٪ من الأشخاص مصابين بالمرض، ولكن بدون مرض، أو مرض خفيف جدًا" ، وتابعت: "أنه بمجرد تحديد الجرعة المطلوبة لتحقيق ذلك، سيتم إعطاؤها إلى 10-40 مشاركًا آخر للتأكيد. الجرعة".

وستشمل المرحلة الثانية من الدراسة - المتوقع أن تبدأ في الصيف - مجموعة جديدة من المشاركين وستدرس عن كثب استجابتها المناعية قبل وبعد التعرض للفيروس، بالإضافة إلى مستوى الفيروس والأعراض لدى أولئك الذين أصيبوا بالعدوى مرة أخرى. .

وفي حالة تأكيد الإصابة مرة أخرى، أو ظهور الأعراض، في أي من مرحلتي التجربة، سيحصل المشاركون على علاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة.

وسيتم تعويض المشاركين بأقل من 5000 جنيه إسترليني مقابل الدراسة الكاملة ، حيث سيحتاج كل متطوع إلى الحجر الصحي لمدة 17 يومًا على الأقل خلال التجربة ، وستتم متابعته لمدة 12 شهرًا.

ويقول الفريق إن الدراسة، لا يمكنها فقط الكشف عن مستوى الجوانب المختلفة للاستجابة المناعية اللازمة لمنع الإصابة مرة أخرى، ولكن أيضًا تسليط الضوء على متانة الحماية، والمساعدة في تطوير العلاجات واللقاحات.

وقالت ماكشين: "إذا تمكنا من تحديد مستوى الاستجابة المناعية التي فوقها لا يمكن أن يصاب الفرد بالعدوى ، فسيساعدنا ذلك على تحديد ما إذا كانت اللقاحات الجديدة ستكون فعالة دون الحاجة إلى اختبارها في المرحلة الثالثة من تجارب الفعالية".

وأضاف ماكشين أن تجارب التحدي المستقبلية، يمكن أن تبحث في أسئلة مماثلة حول الحماية للأفراد المعرضين لمتغير مختلف من الفيروس عن ذلك الذي تسبب في الإصابة الأولى.

وقال البروفيسور داني التمان من إمبريال كوليدج لندن : "يمكن إجراء دراسات التحدي البشري بشكل آمن وأخلاقي لتسريع الاكتشافات في الأمراض المعدية وأبحاث اللقاحات، وبعض النقاط الرئيسية التي لا يمكن الخروج بها بسهولة من دراسات أخرى أقل تحكمًا، هي أول ارتباطات مناعية للاستجابة للعدوى."
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة