صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قرارات غلق «كورونا» حائرة بالمحافظات محال تلتزم وأخرى تتحايل

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 03:42 ص

عبد النبى طحيوه- وائل المنجى - سعد زيدان حمدين بدوى - ماهر مندى

التزام هنا ومخالفة هناك، ذلك هو الوضع اليومي للمحال عند دقات التاسعة فبين تنفيذ الأغلبية  قرار مجلس الوزراء بالغلق  فى تمام الساعة التاسعة كإجراء احترازى لمنع زيادة حالات الإصابة بكورونا،  توجد خروقات من قبل البعض وهو ما يواجه بمتابعة  الأجهزة التنفيذية بالمحافظات على مدار الساعة تنفيذ تلك الإجراءات.


ففى كفر الشيخ شنت المحافظة حملات غلق المحال بمدن ومراكز المحافظة لليوم الثالث على التوالي، بالتعاون بين مجالس المدن ورجال الأمن بالمراكز الشرطية بالمدن ومديرية الأمن في ظل التنسيق والتعاون بين اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، واللواء خالد العزب، مدير أمن كفر الشيخ.

كما تلقى محافظ كفر الشيخ تقريراً من رؤساء مدن ومراكز المحافظة عما أسفرت عنه حملات غلق المحال في ثالث أيام تنفيذ قرارات مجلس الوزراء، لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد، حفاظًا على صحة المواطن، عن تحرير 86 محضراً للمخالفين بمدن وقرى المحافظة، تنفيذاً لقرارات رئاسة مجلس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال التجارية والمقاهي والكافيهات، والتي بدأ تطبيقها بداية من مساء أمس، ضمن الخطة الشاملة للدولة في مجابهة تداعيات احتمالية العدوى بفيروس كورونا.

وتمكنت حملة مجلس مدينة كفر الشيخ، برئاسة اللواء شعبان مبروك، رئيس مركز ومدينة كفر الشيخ من تحرير 3 محاضر للمخالفين من أصحاب المحال بشرق وغرب العاصمة، وتمكنت حملة مجلس مدينة دسوق برئاسة المهندسة عايده ماضي رئيس مركز ومدينة دسوق من تحرير 20 محضراً للمخالفين بدسوق، وتمكنت حملة مجلس مدينة فوه برئاسة وائل فرج من تحرير 23 محضرًا للمخالفين من أصحاب المحال بمدينة فوه وقرى المركز،وتمكنت حملة مجلس مدينة سيدي سالم، برئاسة المهندس شريف هيكل من تحرير 3 محاضر للمخالفين من أصحاب المحال.

كما تمكنت حملة مجلس مدينة بلطيم برئاسة اللواء أحمد السنوسي من تحرير محضرين للمخالفين من أصحاب المحال، وتمكنت حملة مجلس مدينة الرياض برئاسة المهندس أحمد الشناوي، من تحرير 11 محضرًا للمخالفين من أصحاب المحال و3 محاضر لعدم ارتداء الكمامات، وتمكنت حملة مجلس مدينة قلين برئاسة علي سلامة، رئيس مركز ومدينة قلين من تحرير 6 محاضر للمخالفين، ولم تحرر حملة مجلس مدينة مطوبس برئاسة جمال فهمي أية محاضر، لعدم مخالفة أصحاب المحال قرارات الغلق، كما تمكنت حملة مجلس مدينة الحامول برئاسة جمال يونس، رئيس مجلس المدينة من تحرير 3 محاضر للمخالفين.

كما تمكنت حملة مجلس مدينة بيلا برئاسة المهندس أحمد إسماعيل من تحرير 8 محاضر للمخالفين من أصحاب المحال، كما تمكنت حملة مجلس مدينة البرلس برئاسة الدكتور أيمن خلف من تحرير 4 محاضر للمخالفين من أصحاب المحلات كما أعلنت الأجهزة التنفيذية، تحرير مئات المحاضر للمخالفين بمدن وقرى المحافظة.

اقرأ أيضا| تحرير 19 محضرًا وغلق 3 مقاهي لمخالفة الإجراءات الاحترازية في المنيا

 وفي مدينة دسوق أكدت المهندسة عايدة ماضي رئيس المدينة أنه تم تحرير 40 مخالفة بالإضافة إلى تحرير 10 محاضر عدم ارتداء كمامة، وتحرير 4 محاضر لضبط 7 شيش داخل منشآت مخالفة لقرار الغلق

.
كما ترأس اللواء وحيد رضوان، رئيس مركز ومدينة فارسكور بدمياط، حملة مكبرة وأسفرت الحملة عن تشميع عدد 5 مقاهي، وغلق عدد 2 محل لعدم التزامهم بالإجراءات الاحترازية واختراق مواعيد الغلق.

وتم تغريم عدد 15 مواطنًا لعدم التزامهم بارتداء الكمامة بالأماكن العامة، حيث بلغ إجمالي ما تحصل 750 جنيهًا وتم عمل المحاضر والإجراءات القانونية.

وفى المنيا حرّرت الأجهزة التنفيذية بمدينة سمالوط، شمال محافظة المنيا، 4 محاضر لمحال تجارية؛ لمخالفتها قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بتطبيق مواعيد غلق المولات التجارية والمطاعم والمقاهي الساعة 9 مساءً، بالإضافة إلى تحرير 13 محاضر لأفراد بسبب عدم ارتداء الكمامات.

وقال اللواء وليد المعداوي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، إنه قاد حملة على شوارع المدينة وأسفرت عن تحرير 4 محاضر لمحال تجارية خالفت قرار رئيس مجلس الوزراء، وتحرير 13 محضرًا لأفراد بسبب عدم ارتداء الكمامات.


قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة، تواصل الحملات التفتيشية والرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية، لإحكام الرقابة على جميع القطاعات الخدمية، والتي يتردد عليها المواطنون.


وشددت المحافظة على تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتكثيف الحملات ورصد المخالفات، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين.


أكد الدكتور محمد نادى، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه تم المرور على 354 منشأة طبية خاصة، ما بين (مستشفيات ومراكز طبية وعيادات خاصة ومعامل)، وذلك خلال شهر أبريل الماضي، حيث تم تحرير 76 محضر غلق إدارى لمنشآت طبية خاصة مخالفة، مؤكداً على استمرار الحملات التفتيشية داخل المنظومة الصحية والمنشآت الطبية الخاصة وحرصًا على سلامة وصحة المواطنين.


من جانبه أوضح الدكتور محمد حسن، مدير إدارة العلاج الحر، أنه تم الانتهاء من ترخيص قرارات لـ 47 منشأة طبية خاصة، وجارى استصدار قرارات إغلاق لـ 99 منشأة طبية خاصة مخالفة، وتم إنذار 89 منشأة طبية خاصة لتوفيق الأوضاع.


وفى الدقهلية تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الجهود المستمرة للوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتعاون مع أجهزة الشرطة، وأكد مختار على ضرورة التزام جميع المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية بالمواعيد المحدده لفتح وغلق المحال التجارية حتي لا يتم تطبيق العقوبات المقررة بالقانون علي المخالفين، مضيفا أن تطبيق القرار وتنفيذه يساعد على تحقيق الانضباط بالشارع والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات ومنع التكدس المرورى في بعض المناطق، إضافة إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.
وفى الأقصر أوضح العقيد أحمد الهوارى رئيس مركز ومدينة الزينية شمال الأقصر أنه شنت السلطات المحلية لمركز ومدينة الزينية حملة مكبرة بالتنسيق مع مركز شرطة طيبة ورئيس نقطة الزينية نقيب يحي جامع والقوة المرافقة له لمتابعة مدى الالتزام بتطبيق قرارات مجلس الوزراء وأسفرت الحملة عن غلق عدد 5 محال تجارية ومقهى مخالفة لمواعيد الغلق المقررة .


أما البحيرة قاد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة حملة مكبرة سيراً على الأقدام اعتبارًا من الساعة التاسعة من مساء اليوم ومع اللحظات الأولى لبدء تنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بمجلس الوزراء بالتزامن مع حملات مماثلة بجميع مراكز ومدن المحافظة،حيث شملت الجولة شوارع مدينة دمنهور بدءًا من شارع الجمهورية واللمسى وحتى عبد السلام الشاذلي ومتفرعاتهم ومنطقة ميدان الشهداء ( النافورة ) بأفلاقة وقام المحافظ بتفقد عدد من المحال (سوبر ماركت ) والتأكد من تطبيق جميع الإجراءات بها والتقى مع عدد من المواطنين والمارة مؤكدًا على أهمية ارتداء الكمامة حرصًا على سلامتهم.


وأسفرت الحملة عن غلق وتشميع عدد 8 محال مخالفة منهم كافتيريا ومعصرة ومركز خدمة سيارات تم توقيع الغرامة المقررة بقيمة 4000 جنية لكل منها كما تم تحرير عدد 6 مخالفات لعدم إرتداء الكمامات وسحب رخصة سيارة سيرفيس لعدم ارتداء الكمامة.


هذا ويشدد المحافظ علي ضرورة الالتزام بتطبيق جميع القرارات الصادرة والتي تشمل غلـق كـل المحال والمـولات التجارية والمقاهي والمطاعم والمسارح ودور السينما مع السماح للمطاعم بتوصيل الطلبات للمنازل بعد 9 م وذلك اعتبارًا من اليوم ولمدة أسبوعين حتي 21 مايو 2021، مع استثناء محال السوبر ماركت والبقالة والأفران والمخابز والصيدليات.

 

مشيراً إلى قيام جميع رؤساء المراكز والمدن ورؤساء القرى بتنفيذ حملات وجولات مماثلة كلاً فى موقعه لتطبيق جميع القرارات الخاصة بالإغلاق خلال المواعيد المحددة بجميع مراكز ومدن المحافظة .


شارك بالحملة: اللواء محمد شوقي بدر السكرتير المساعد ومحاسب عادل عبد الكريم رئيس مدينة دمنهور وشرطة المرافق وإدارات الأزمات والرقابة والمتابعة والاشغالات كما شهدت المحافظة عددًا من المخالفات كان من أبرزها مركز شباب كفر الدوار، حيث سيطر الغضب على المواطنين.


حيث تم رصد مخالفة مركز شباب مدينة كفر الدوار فى حى المهاجرين لجميع القرارات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث قام القائمين على الأنشطة باستقبال الشباب والأطفال لممارسة رياضة كرة القدم والبلياردو والتنس طاولة والطامة الكبرى هى استقبال المواطنين فى كافتريا مركز الشباب لمشاهدة مباراة كرة القدم فى حشد وتجمع للمواطنين فى ظل غياب تام من قيادات الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار وهم رئيس المدينة ونوابه الذين أغلبهم من أبناء كفر الدوار وتسيطر المجاملات عليهم فى تنفيذ القرارات الوزارية المحددة من رئاسة مجلس الوزراء.


وفى الغربية اجتمع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية برؤساء المراكز والمدن والأحياء، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، اللواء حسين الجندي السكرتير العام ونجوى العشيري السكرتير المساعد، وذلك لمناقشة آليات تطبيق قرارات مجلس الوزراء الخاصة بتنفيذ الإجراءات الاحترازية ومواعيد الغلق الخاصة بالمحال والكافيهات والمقاهي والورش والمطاعم، وذلك في إطار خطوات الدولة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في موجته الثالثة.  أكد الدكتور رحمي على أن صحة المواطن مسؤوليتنا في المقام الأول وأن خطورة وشراسة الفيروس تستدعي الالتزام بقرارات الدولة وعدم التراخي في تنفيذها حتى لا نواجه بتداعيات يصعب التعامل معها، خاصةً أن الموجة الثالثة تشهد إصابات جماعية وليست فردية كما كان في الموجة الأولى والثانية، موجهاً رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتنفيذ قرارات دولة رئيس مجلس الوزراء بدءًا من اليوم وحتى نهاية المدة المقررة بمنتهى الحزم والشدة سواء داخل المدن أو القرى، إلى جانب التأكيد على دور التوعية والنصح المستمر خلال مراقبة تطبيق القرارات الجديدة الخاصة بالحد من انتشار الفيروس.  يُذْكَر أن رئاسة مجلس الوزراء قد أقرت بالأمس حزمة من الإجراءات الوقائية فيما يخص الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد نصت على غلق كل المحال والمولات التجارية والمقاهي والكافتيريات والمطاعم ودور السينما والمسارح وما يماثلها من الـ 9 مساءً مع استمرار خدمة الدليفري، حظر إقامة أية مؤتمرات أو فعاليات وكذا الاحتفالات الفنية أو الحفلات في أية منشآت كي نضمن أن تظل الأمور مستقرة خلال أسبوعين، غلق كامل للحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة، كما سيكون هناك حد من استخدام الحافلات الجماعية وأوتوبيسات الرحلات التي تستهدف الذهاب إلى الشواطئ، حيث سيكون هناك حوكمة لعمل هذه الحافلات خلال إجازة العيد، بينما ستعمل وسائل النقل العادية والسيارات بصورة طبيعية، وسيتم التعامل مع صلاة العيد مثل صلاة الجمعة، حيث يسمح بصلاة العيد فقط في المساجد التي يقام فيها حالياً صلاة الجمعة وبنفس الإجراءات الاحترازية التي تتم في صلاة الجمعة مع حظر اصطحاب الأطفال.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة