محافظة السويس- صورة أرشيفية
محافظة السويس- صورة أرشيفية


القناة شريان التنمية| السويس تشهد نهضة اقتصادية وتنموية في عهد السيسي

باسم دياب- محمود كساب

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 06:38 ص

شهدت محافظة السويس افتتاح العديد من المشروعات القومية خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لخدمة محافظات القناة وعمل نهضة اقتصادية كبرى.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المشروعات القومية التي تم افتتحاها:

المرحلة الأولى لتنمية منطقة قناة السويس

خلال عام 2015 تم التخطيط لمنطقة شرق بورسعيد لتكون امتدادًا لمدينة وميناء بورسعيد غرب القناة مع ربطهما معًا بشبكة من الطرق والأنفاق لدمج وتكامل الأنشطة التنموية المختلفة شرق وغرب القناة مثل الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية.

 وتتكون منطقة شرق بورسعيد من، ميناء بحري ويشمل أرصفة متنوعة بطول ١٠ كيلو متر منها ٥ كيلومترات مرحلة أولى بعرض ٤٥٠ مترا إلى ٥٠٠ متر ودائرة دوران قطر ٩٥٠ مترا ومجرى مائي بطول ٣ كيلومترات وعرض ٥٠٠ متر، وعمق 18.5 وقناة للاقتراب بطول 9 كيلومترات وعرض 250 مترا وعمق 18.5 وذلك بهدف دخول السفن مباشرة إلى ميناء شرق بورسعيد دون انتظار لحركة السفن العابرة لقناة السويس.

تنمية حقل بترول هلال البحري بخليج السويس

يهدف مشروع تنمية حقل بترول هلال البحري بخليج السويس إلى إضافة إنتاج جديد متوقع بحوالي 5 آلاف برميل يوميًا، من خلال إنشاء رصيف بحري جديد بموقع مجاور لموقع الرصيف القديم مع حفر 4 آبار جديدة، بتكلفة 234 مليون دولار.

محطة توليد كهرباء عتاقة الغازية 

تم إنشاء محطة توليد كهرباء عتاقة الغازية  بمحافظة السويس والتي تتكون من 4 وحدات غازية قدرة كل منها 160 ميجا وات بتكلفة بلغت 470.8 مليون دولار.

ميناء بدر الجاف

قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء ميناء بدر الجاف بالأدبية بمحافظة السويس على مساحة 80 فدانا في زمن قياسي لا يتعدى 8 أشهر ويشتمل على كافة المنشأت والمرافق الفنية والخدمية اللازمة لتسهيل عمل المتعاملين مع الميناء.

إنشاء صومعة عتاقة

وفي عام 2017 تم إنشاء صومعة عتاقة وذلك بقدرة استيعابية 60 ألف طن وذلك بهدف الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقمح بتكلفة 86.4 مليون جنيه و4.5 مليون دولار.

اقرأ أيضا| شاهد| رصدنا حياتهم القاسيه في عشوائيات بطن البقره ..ونقلهم الرئيس لحياة كريمة

الإسكان الاجتماعي بحي"عتاقة"

كما تم إنشاء الإسكان الاجتماعي بحي"عتاقة" ويتضمن المشروع إنشاء 60 عمارة سكنية بإجمالي 1500 وحدة سكنية بمنطقة "عتاقة" بالسويس.

كليات الإعلام و الطب والهندسة بجامعة السويس

تم إنشاء كليات الإعلام الطب والهندسة بجامعة السويس وذلك بهدف زيادة فرص التعليم العالي بالجامعات الحكومية من خلال إنشاء كليات ومعاهد عليا جديدة تحتاج إليها سوق العمل المحلية والأجنبية وعملية التنمية الوطنية وذلك لكل الكليات والمعاهد المنشأة.

حقل غاز الأمل بخليج السويس

تم استكمال المرحلة الثانية من حقل غاز الأمل بخليج السويس والذي يهدف إلى إنتاج 50 مليون قدم ٣/ يوم غاز طبيعي من خلال حفر 4 أبار وتصنيع وتركيب منصة بحرية، بهدف تعظيم الاستفادة من الثروة البترولية، وزيادة الناتج المحلي، وتوفير احتياجات البلاد من الغاز الطبيعي، بتكلفة 84.5 مليون دولار.

تطوير جامعة السويس

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2018، مشروعات تطوير جامعة السويس عبر الفيديو كونفرانس، وتخدم 724 ألف طالب وتم تطوير مبنى الإدارة والمراكز البحثية وكلية هندسة البترول والتعدين التي تضم تخصصات (تكرير البترول والتعدين وعلوم الفلزات والمعادن) تماشيًا مع الاستثمارات القادمة في محور قناة السويس وتدريب الطلاب في مجال البتروكيماويات.

مستشفى الحروق بجامعة قناة السويس

أسهم إنشاء مستشفى الحروق بجامعة قناة السويس بدور كبير في تقديم الخدمات الصحية والطبية المتنوعة على المستوى الوطني، وتستهدف الارتقاء بالبنية الأساسية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة من المستشفيات الجامعية، وتوفير مناخ ملائم لتعليم وتدريب طلاب كليات العلوم الطبية تضم 16 سريرًا منهم 2 للعناية المركزة وغرفة عمليات مجهزة بالكامل ومزودة بأحدث الأجهزة الطبية، بتكلفة 175 مليون جنيه.

الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية

أتم إنشاء الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية بجامعة السويس والتي تعد أول كلية فى مجال التكنولوجيا التطبيقية بحمهورية مصر العربية بهدف تطوير العملية التعليمية لتتواكب مع المتطلبات العصرية لسوق العمل ولتزويد الطلاب بالمعلومات والمفاهيم المطلوبة في مجالات التخصص وإكسابهم جدارات ومهارات وقدرات ذهنية وعملية وتطبيقية تساهم في تخريج كوادر متميزة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي.

وتركز على تطوير المهارات والقدرات الفنية العملية للخريج وضمان مواكبته للتطورات التكنولوجية المتسارعة كما تتطلع الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية لأن تتبوأ مكانة متميزة ومرموقة بين الكليات بالجامعات المصرية والإقليمية والعالمية من خلال مواكبة أحدث طرق التدريس والتدريب لتخريج جيل قادر على قيادة البلاد نحو مستقبل أفضل وذلك من خلال برامجها التعليمية والأنشطة البحثية وخدماتها البيئية والمجتمعية كجزء من رؤية جامعة قناة السويس التي تهدف إلى الانطلاق نحو المستقبل.

الإسكان الاجتماعي بالسويس

نجحت وزارة الإسكان في إنشاء الإسكان الاجتماعي بمحافظة السويس بإجمالي عدد الوحدات ٨٩٧٦ وحدة (الوحدات التي تم الانتهاء منها ٧٧٠٤ وحدة - الوحدات الجاري تنفيذها 1272 وحدة).

إنشاء مراكز الخدمة التموينية

تم إنشاء مراكز الخدمة التموينية والذي يهدف إلى  تقديم وتسهيل كافة الخدمات التموينية للمواطنين، حيث يتم استفادة ٤٤٨ ألف مواطن من هذا المشروع وذلك بإنشاء 3 مراكز، بتكلفة 3.75 مليون جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة