صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البرازيل توقف تطعيم السيدات الحوامل بلقاح أسترازينيكا

رويترز

الأربعاء، 12 مايو 2021 - 09:46 ص

أوقفت البرازيل تطعيم الحوامل بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعد وفاة سيدة حبلى بمدينة ريو دي جانيرو نتيجة سكتة دماغية قد تكون مرتبطة بالتطعيم.

اقرأ أيضًا: كوريا الجنوبية: لا استثناء للمواطنين في الثلاثينات من تلقي لقاح استرازينيكا

وقالت فرانسيالي فرانسيناتو منسقة برنامج التطعيم في وزارة الصحة للصحفيين إن تعليق التطعيم باللقاح بمثابة إجراء وقائي بعدما أصدرت الهيئة الوطنية للرقابة الصحية أنفيزا تحذيرا بشأن استخدامه مع الحوامل.

وتحقق السلطات في الواقعة، ويسري التعليق على لقاح أسترازينيكا فقط وليس لقاحي سينوفاك وفايزر المستخدمين أيضا في البلاد.

وذكرت السلطات أن المرأة البالغة من العمر 35 عاما والتي كانت حاملا في الأسبوع الثالث والعشرين توفيت إثر تعرضها لسكتة دماغية يوم الاثنين بعد دخولها المستشفى قبل ذلك بخمسة أيام.

وأضافت "وفقا للتقديرات قد يكون الأثر الجانبي الخطير المتمثل في السكتة الدماغية النازفة مرتبطا باستخدام اللقاح الذي تلقته السيدة الحامل".

وقالت شركة أسترازينيكا في بيان إن الحوامل والمرضعات كن مستثنيات من التجارب السريرية للقاحها المضاد لكوفيد-19، مضيفة أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تسفر عن أدلة مباشرة أو غير مباشرة على أي ضرر يتعلق بالحمل أو حدوث تطور يفضي إلى الوفاة.
 

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

اقرأ أيضًا: «العفن الأسود» يصيب عشرات المتعافين من كورونا فى الهند

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الثانية للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشاهبت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة