آثار منزل السيدة مارية القبطية في المنيا آثار منزل السيدة مارية القبطية في المنيا

السيدة «مارية القبطية».. زوجة النبي «منياوية» من قرية الشيخ عبادة

نسمة علاء الأربعاء، 12 مايو 2021 - 11:14 ص

مارية بنت شمعون القبطية، آخر زوجات الرسول محمد بن عبد الله، أنجبت للرسول ثالث أبنائه إبراهيم الذي توفي وهو طفل صغير، وهي الوحيدة التي أنجبت للرسول بعد زوجته الأولى خديجة بنت خويلد.

وكلمة «قبط» كان يقصد بها أهل مصر، وكان أبوها شمعون عظيم من عظماء القبط، وقد أهداها وأختها "سيرين" إلى المقوقس حاكم مصر.

وأرسل الرسول رسالة إلى حاكم مصر مع حاطب بن أبي بلتعه يدعوه فيها للإسلام ورد الرسالة إلى الرسول، وقال في رسالته: "إلى محمد بن عبدالله من عظيم القبط سلام عليك، لقد أكرمت رسولك وقرأت كتابكم وفهمت ما فيه وأرسل لكم هدايا فيها الجارتين ماريا وسيرين مع بعض الهدايا الأخرى".

وكان ذلك عام 7 هـ وفي طريقهم إلى الرسول عرض حاطب الإسلام على الفتاتين فأسلمت مارية وأختها، وفي المدينة أختار الرسول ماريةزوجة له بعد حسن إسلامها، ووهب أختها سيرين لشاعرهِ حسان بن ثابت الأنصاري.

وما لا يعرفه الكثيرون أن السيدة مارية منياوية من قرية "الشيخ عبادة" بمركز ملوي محافظة المنيا، وقرية الشيخ عبادة من أعظم المناطقالأثرية وبها منزل السيدة مارية وتعتبر من أكثر المدن التي تم تغير اسمها، كما جاء في مجلة "أخر ساعة" في 26 يونيه 1963.

ولمارية شأن كبير عند النبي محمد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: استوصوا بأهل مصر خيرًا، فإن لهم نسبًا وصهرًا" والنسب منجهة هاجر أم إسماعيل، والصهر من جهة مارية القبطية.

وكانت مارية بيضاء جميلة الطلعة وقد أثار قدومها الغيرة في نفس عائشة، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله بها، وقالت عائشة: "ماغرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية".

عاشت مارية ما يقارب الخمس سنوات في ظلال الخلافة الراشدة، وتوفيت في المحرم من السنة السادسة عشر، ودعا عمر بن الخطاب الناسوجمعهم للصلاة عليها فاجتمع عدد كبير من الصحابة من المهاجرين والأنصار ليشهدوا جنازة مارية القبطية، ودفنت إلى جانب نساء أهلالبيت النبوي وإلى جانب ابنها إبراهيم.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

شاهد ايضا :- الهيئة القبطية الإنجيلية تشارك في صكوك الأضاحي للعام الرابع بمائة ألف جنيه



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة