الكنيسة الكنيسة

لمواجهة كورونا.. الكنائس تعلق الصلوات

مايكل نبيل الأربعاء، 12 مايو 2021 - 04:21 م

مع انتشار الموجة الثالثة لكورونا، اتخذت بعض الايبارشيات التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إجراءات جدة للوقاية من تزايد أعداد الإصابات وذلك وفقًا لكل محافظة وإعداد الإصابات بها. 

وحدد كل أسقف تابع لكل إيبارشية الإجراءات التي تطبق على كنائس إيبارشية والالتزام الشعب بتطبيق تلك الإجراءات نتيجة لظهور إصابات بالفيرس، وكان من أوائل تلك الإيبارشيات ايبارشية سوهاج والتي شهدت الفترة الماضية انتشار كبير لإصابات كورونا، حيث أعلن نيافة الأنبا باخوم عدة قرارات هامة. 

«سوهاج» تقصر الصلاة على الكهنة فقط

 أصدرت إيبارشية سوهاج بيانا بإجراءات جديدة لمواجهة الوباء حيث أعلن نيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة عن اقتصار صلوات القداسات يومي الجمعة والأحد فقط على أن تقتصر الصلوات على الآباء الكهنة وعدد محدود من الشمامسة ليزيد عن سبعة شمامسة، اعتبارًا من يوم الثلاثاء الماضي الموافق 4 مايو وحتى يوم الثلاثاء 18مايو، ويتم تقييم الوضع الصحي وقتاً لاتخاذ القرار المناسب.


وقال نيافته إنه يتوقف تمامًا خدمة المناولة بالمنازل، ولا يستثني أحد نفسه من هذا الأمر، كما يسمح بمنح سر المعمودية للأطفال بشرط حضور الأب والأم فقط خلال قداسي الجمعة والأحد فقط، مع استمرار تعليق صلوات الثالث وتبريك المنازل والقنديل والافتقاد المنزلي، ويقتصر الافتقاد ومتابعة الشعب على الاتصال التليفوني ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن أبواب الكنائس ستظل مفتوحة أمام أبنائها في كل وقت للصلاة الشخصية، باستثناء وقت قداسي الجمعة والأحد، فلن يسمح بدخول أي فرد من الشعب.


تعليق الصلوات بكنائس بشبرا 

أعلن نيافة الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية عن إغلاق 3 كنائس بمنطقة شبرا الشمالية بسبب انتشار الإصابة بكورونا. 

وقال نيافته : «بسبب ظهور حالات كورونا بين الآباء كهنة ثلاث كنائس تم إيقاف الخدمة فيهم لمدة أسبوعين حتى اليوم العشرين من الشهر الجاري وهذه الكنائس هي كنيسة السيدة العذراء والملاك ميخائيل بالخلفاوي، كنيسة الشهيدين أبوسيفين ودميانة بأرض رائف، كنيسة السيدة العذراء بالحافظية».

وأضاف: «أما باقي الكنائس فكل كنيسة يتم حجز القداسات بها بحسب الجدول الخاص بها والمعلن في سيستم الحجز باللينك المنشور بصفحة كل كنيسة بمقدار فرد واحد لكل دكة ويستمر تعليق كافة الخدمات والأنشطة الخاصة بالتربية الكنسية أو قاعات العزاء أو الثالث أو الأفراح والجنازات يتم الصلاة في حوش الكنيسة أو المدافن بكاهن واحد فقط وأسرة المنتقل على أن لا يزيد عددهم عن عشرة أفراد». 

كما اعلن نيافة الانبا مكاري اسقف شبرا الجنوبية عن تعليق الصلوات بكنائس شبرا الجنوبية، نضرا لتزايد اعداد الاصابة بفيروس كورونا ، ولم يتم تحديد موعد لعودة الصلوات مرة اخري .
 
كنائس القبة تعلق الخدمات والانشطة 

أعلن نيافة الأنبا ميخائيل أسقف عام كنائس حدائق القبة عن اقتصار صلوات القداسات على حضور الكهنة والشمامة فقط دون حضور شعب وذلك نظرًا لتزايد اعداد الاصابة بفيروس كورونا. 

وأضاف نيافته عن عدة إجراءات أخرى للوقاية من الفيروس منها تعليق كافة الخدمات والأنشطة الكنسية، صلوات الجنازات تقام فى المقابر فقط بحضور الأسرة فقط، ومنع فتح قاعات العزاء وغيرها، ويسمح  بإقامة صلوات الأربعين واقتصار الحضور على 10 أفراد فقط، ومنع الزيارات المنزلية والافتقاد نظرًا لزيادة الاصابات بفيروس كورونا.  

تعليق الصلاة بكنيسة «مارجرجس بالجيزة» 

أعلنت كنيسة الشهيد مارجرجس بمطرانية الجيزة تعليق الصلاة بالكنيسة بدءً من غد حتي أخر مايو الجاري وذلك نظرا لازايد اعداد الاصابة بفيروس كورونا . 

وقال بيان الكنيسة انه طبقا  لزيادة الاصابات الفترة الحالية تقرر الغاء حضور المواطنين بجميع القداسات حتى أخر مايو، وبناءً عليه الغاء  جميع الحجوزات. 

واختتم بيان الكنيسة "نسأل الله ان يرفع عن العالم هذ، الوباء بصلوات امنا العذراء والشهيد العظيم مارجرجس" .

كنيسة المقطم تغلق أبوابها لمدة 14 يوماً

أعلنت كنيسة السيدة العذراء مريم بالهضبة العليا بالمقطم تعليق الصلاة لمدة 14 يوم وذلك بسبب تزايد اعداد الاصابة بفيروس كورونا .

وقالت الكنيسة في بيان لها انه نظرا لازدياد اعداد المصابين بفيروس كورونا سيتم اغلاق الكنيسة لمدة 14 يوم بدء من قداس الغد السبت ٨ مايو ٢٠٢١م .

كنائس الاسكندرية تعلق الصلوات

علقت بعض الكنائس صلوات القداسات بها نتجة لتزايد الاصابة بكورونا ومن ضمن تلك الكنائس كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بمصطفى كامل الإسكندرية، والتي علقت صلوات العشية والقداسات لحين اشعار اخر .

وايضا اعلنت كنيسة البابا أثناسيوس الرسولي بالسيوف  لإسكندرية في بيان لها توقف الصلوات حتي اخر شهر مايو الحالي، وتحديد الموقف في استمرار الغلق او فتحها مرة اخري ، مع استمرار طقس المعمودية بحضور الاسرة فقط، وصلوات الاكاليل بحضور الكاهن و٥٠ فرد فقط . 

كما اصدرت كنيسة القديسين مارمرقس الرسول والبابا بطرس خاتم الشهداء سيدي بشر   الإسكندرية بيانا بشان تعليق الصلاة نظراً للوضع الصحي والوبائي الصعب الذي نمر به وتزايد اعداد الاصابات بصورة مفزعة، مما يمثل خطورة علي صحة ابنائنا واحبائنا شعب الكنيسة وكذلك عدم  التزام  البعض بالاجراءات الاحترازية و حضور الصلوات رغم اصابتهم او ظهور اعراض مرضية عليهم  

 
ويستمر طقس المعمودية بواقع معمودية  (واحدة فقط) يوم الاحد ويتم الترتيب مسبقاً مع مكتب الخدمة ، صلوات الاكليل تصلي بحضور كاهن واحد و40 فرد علي الاكثر مع مرعاة التباعد وارتداء الكمامة بكامل الالتزام بدون استثناء، صلوات الجناز تصلي بحضور كاهن واحد ويقتصر الحضور علي أهل المنتقل فقط 

وتعتذر الكنيسة عن استقبال رحلات خلال الفترة الحالية ..على ان يسعدنا زيارتكم فور تحسن الأوضاع الصحية 

واختتمت تصلي الكنيسة ان نعبر جميعاً هذه الفترة الحرجة بسلام ،وان يحفظ الله شعبه فى كل مكان

اقرأ أيضا| محافظ القاهرة يؤكد ضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية في صلاة العيد
 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة