الصناعات اليدوية
الصناعات اليدوية


مع نهاية الشهر الفضيل.. «الصناعات اليدوية» تحصد بركة رمضان | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 12 مايو 2021 - 06:37 م

◄ جني ومريم تبدعان في صناعة الصلصال الحراري والديكوباچ الرمضاني 

◄ جنى: «صحابي مكانوش يعرفوا بوجي وطمطم وعرفوهم من شغلي» 

◄ عم عثمان.. أقدم صانع لتماثيل الشخصيات الرمضانية من الفخار 

◄ سكينة.. تصنع الفوانيس وشخصيات الكارتون من الخرز 

تحقيق :هاجر زين العابدين 

كان شهر رمضان فرصة عظيمة لعدد من المشاريع الصغيرة، خاصة التي تعتمد على الصناعات اليدوية، إذ تنتعش مهن لا نراها إلا بحلول شهر الصوم،  لاسيما التي تشعرنا ب الأجواء الرمضانية.. كل الديكورات الرمضانية، والإكسسوارات والزينة المميزة تفتح باب رزق كبير لعدد كبير من أصحاب المهن اليدوية.

 

اقرأ أيضا || لبس العيد.. ارتفاع في أسعار الملابس رغم «كورونا والركود»

صلصال رمضاني

بعجينة الصلصال تصنع جنى هاني بهجة رمضانية رغم صغرسنها إلا إنها خطفت الأنظار لبراعتها فى المجسمات الرمضانية من الصلصال الحرارى .

 "ميدالية  وإكسسوارات ومجات رمضانية عليها شخصيات كارتونية تعود للزمن الجميل كشخصية بوجى وطمطم"   لم تتخطى عامها الثالث عشر لكنها نافست شيوخ المهنة فى الصناعات اليدوية .

بأدوات بسيطة من فورش السيلكون و"النقاطة " و"قطر"  تصبح كافية لتصميم أى مجسم تراه لتنقله بنفس تفاصيله وألوانه مما جعل الكثير يقبل على شراء منتجاتها  التى قامت بعرضها على إحدى صفحات منصات التواصل الأجتماعى "الفيس بوك ".

لم تقف مهاراتهن هى وشقيقتها الصغرى عند الصلصال الحرارى بل أتقن فن    " الديكوباج" الذى يعد أحد الفنون التى تعيد إحياء الأدوات القديمة بإعادة تلوينها وإضفاء رسومات جديدة  من خلال   مناديل ورقية عليها رسومات مطبوعة  يتم تفريغها ودهانها بطبقة من الورنيش اللامع وإكسابها عدة طبقات عازلة ثم يتم وضعها فى الفرن حتى تثبت الرسومات   .

وكذلك فن "الديكال " وهو عبارة عن ملصقات  يتم وضعها فى ماء حتى تنفصل الصورة عن الطبقة البيضاء التى تكسبها الدعامة  لتقم بعد ذلك بتفريغ الهواء بالضغط علي الصورة بقطعة قماشة جافة .

تقول جنى " أصحابى مكانوش يعرفوا شخصيات بوجى وطمطم ولما شافو الكارتون حبوها جداً "، صممت بوجى وطمطم وفنانيس وبسنت ودياسطى وتعد أصعب شخصية واجهتها فى التصميم هى شخصية فنانيس إستغرقت يوم كامل .

فيما تميزت شقيقتها الصغرى مريم (11 عام ) فى عمل الديكوباج والديكاى وكذلك قيامها بعمل مجسم بكار من الصلصال الحرارى وعمل "كوستر" أى أطباق صغيرة تحمل رسومات رمضانية يتم وضع الأكواب عليها .

تقول جنى أن البداية كانت منذ عام ونصف مع بداية إجراءات الحظر بسبب تفشى فيروس كورونا مما ألزمها البقاء فى المنزل وقررت أن تستغل هذا التوقيت فى تعلم شيئ جديد ولم تكن تتوقع أن منتجاتها من الصلصال الحرارى تلقى رواج كبير ففى البداية كانت تتخذها هواية ولكنها فوجئت برد فعل صديقاتها وأقاربها وإقبالهم على منتجاتها .

شخصيات رمضانية من الفخار 

وبالتجول داخل منطقة تحت الربع ، فهي من المناطق التي تستعد لاستقبال شهرنا المبارك ، ويعد أغلبها من المحال التي تعتمد علي الصناعات الرمضانية كصناعة الفوانيس والخيامية والشموع وغيرها ، وكأن الحياة تشق طريقها في هذه المنطقة لتنقل لنا الأجواء الرمضانية.

ومن داخل منطقة  "تحت الربع " وجدنا عم عثمان نجيب يجلس داخل دكانة البسيط  المتمثل فى منضده عليها التماثيل الفخارية التي صنعها بيده  ليعرض عليها  تشكيلة رائعة من التماثيل التي تجسد الشخصيات الرمضانية ، كالمسحراتي ، وبائع الفول ، الكنفاني ، بائع العرقسوس، والمنشد الديني حيث تجد تماثيله المصنعة بملامحه المصرية ، إقبالاً كبيراً بين الزبائن وكذلك المترددين علي المكان للوهلة الأولي.

بمجرد النظر للتماثيل تشعر وكأنها من وحى الحقيقة فهي تعكس الشخصية المصرية بتفاصيلها المميزة والوانها الزاهية ،فلديه براعة في اختيار الألوان التي تعكس شخصية التمثال قائلاً : " المهنة تعتمد علي الحس الفني في اختيار الألوان وتناسقها وكل شخصية وليها ملامحها وألوانها وكذلك ملابسها ، فتتميز شخصية بائع العرقسوس بارتدائه شروال واسع وطاقية علي راسه تحمية من الشمس ".

بينما بائع الفول يتميز بارتدائه "جلباب" أبيض بفتحات ليضع بها النقود، ولذلك يكن حريصاً كل الحرص علي أن يعكس في تماثيله الشخصية المصرية، موضحاً لا يشترط إن يأتي زبائن لتشتري أي تمثال قطعة ديكور ، فهناك أصحاب المهن يأتون ليشتروا التماثيل التي تعبر عن مهنتهم .

وتابع نجيب أن طوال العام يصنع هذه التماثيل  لأصحاب المحالات التي تبيع تماثيل أثرية مقلدة ، حيث تجد إقبالا كبيراً من قبل السائحين.

وبالسؤال عن كيفية التصنيع أوضح أنه يعتمد علي صناعة التماثيل من الفخار، واضعاً عجينة الفخار داخل قالب من الجلد مجسم علي شكل التمثال المراد تصنيعه ،  ويتركها حتي تجف تماما ، وتستغرق من 30دقيقة حتي ساعة كاملة ، وبعد أن يستخرج التمثال  يقم بتشكيل الملامح أولاً ، ثم يتركة لمدة 5دقائق ليبدأ في طلائه بالألوان ، مستخدماً  25لون من ألوان الزيت واللاكر وكذلك " ألوان المية " .

ويبدأ أولاً بأستخدام الألوان الفاتحة ثم يتركها لتجف في الهواء ، ويبدأ بعد ذلك في أستخدام الألوان القاتمة ، حتي لا تترك بصمات من يده أثناء الطلاء  معبراً " ببدأ بالالوان الفاتحة ، عشان ايدي بتسيب بصمات علي التمثال ، وبعدها بدهن الألوان الغامقة ، وهي بتداري البصمات اللي حصلت من الالوان الفاتحة " .

وبالسؤال عن أكثر الشخصيات الرمضانية التي يقبل عليها الزبائن ، أكد أن كل الشخصيات عليها إقبال وخاصة تمثال بائع الكنافة وتبدأ الأسعار من 25جنيه حتي 70 جنيه.

فوانيس وشخصيات من الخرز 

سكينة عبد الوهاب امرأه أربعينية تجلس أمام منتجاتها المصنوعة من الخرز ففي البداية أبهرنا دقتها في صناعة الفوانيس من الخرز  وتمازج الألوان أشعرنا ببهجة لم نراها من قبل نجدها جسمت الأشكال الكرتونية مثل بوجي وطمطم وغيرها من الشخصيات الكرتونية  .

وأكدت أنها من ساكني الدرب الأحمر واشتركت في مبادرة حرفي مبتكر التي تهدف لتعليم الشباب والنساء حرفة ومن خلالها يمكنهم أن يعتمدوها كمشروع مستقل لهم ، وأضافت انهم  في البداية تولوا عملية التسويق مجاناً وفي العام قبل الماضي شاركت بمنتجاتها ضمن أحد المعارض للمبادرة كنوع من التشجيع لمنتجاتها. 

ونظراً لتفشي وباء كورونا العام الماضي لم يكن هناك إقبال علي المنتجات ولكن هذا العام حظيت منتجاتها بإقبال من الزبائن بعدما عرضتها أون لاين .. ويختلف سعر الفانوس علي حسب الحجم وعلي حسب نوع الخرز المستخدم وتبدأ الأسعار من 10 للفانوس الصغير جداً و150 جنيه للحجم الكبير ، موضحة أن هناك نوعان من الخرز "الكريستالي  ، والبلاستيك "  .

كما أنها تقوم بتصنيع منتجات آخرى من الخرز غير الفانوس الرمضاني مثل النتيجة المصنوعة من الخرز ويبلغ سعرها 150جنيها وعلبة المناديل وكذلك ميداليات وعرائس وغيرة من المنتجات التي لا حصر لها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة