صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


«النزاهة المالية» بالتصدي لالاتجار غير المشروع في لقاحات كورونا

حسن هريدي

الأربعاء، 12 مايو 2021 - 08:40 م

طالبت منظمة النزاهة المالية العالمية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجار العالمية بإنشاء مجموعة عمل دولية تعمل على تحقيق نزاهة اللقاحات لمعالجة والعوامل التي أدت إلى الاحتيال والاتجار غير المشروع في لقاحات Covid-19. 


وجاء نص الخطاب المرسل من منظمة النزاهة المالية العالمية الى رئيس البنك الدولي ورئيس صندوق النقد الدولي ورئيس منظمة التجارة العالمية كالتالي:


نكتب إليكم كمنظمة ركزت على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية على التجارة غير المشروعة وتضليل التجارة والتدفقات المالية غير المشروعة وتأثيرها على البلدان النامية. على هذا النحو ، ندعو مؤسستك إلى إنشاء مجموعة عمل حول نزاهة اللقاحات لمعالجة العوامل التي أدت إلى الاحتيال والاتجار غير المشروع في لقاحات Covid-19. 


نظرًا لأن مؤسساتك تركز على العلاقة بين الصحة العالمية والتجارة والتنمية ، فمن الضروري إنشاء استجابة منسقة للتحقق من انتشار اللقاحات المزيفة. 


نحن نقدر أن مؤسساتك تتخذ بالفعل بعض الإجراءات في هذا المجال. ندعوك الآن للبناء على هذا من خلال اتخاذ الخطوات التالية لمواجهة هذا التحدي: زيادة الجهود لاكتشاف وتعطيل إنتاج اللقاحات ومعدات التشخيص والوقاية والعلاجات المزيفة لـ Covid-19.

 

تأكد من عدم تطبيق حقوق الملكية الفكرية بطرق تحد من الوصول إلى لقاحات Covid-19.
 
زيادة قدرة إدارات الجمارك في البلدان النامية على التعرف بسرعة أكبر على الشحنات المارقة من اللقاحات والعلاجات.

توفير التمويل لحملة تثقيف عامة عالمية للتحذير من اللقاحات والأدوية والمعدات الزائفة وبناء الثقة في سلامة وفعالية العلاجات المعتمدة.


وتضمن الخطاب أيضا انه في اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، عقد حلقة نقاش حول التقدم المحرز والتحديات المتبقية من أجل ضمان توفير اللقاحات المشروعة بأعداد متساوية للناس من جميع الدول.


وأضاف كما تعلم ، فقد وضع Covid-19 عبئًا كبيرًا على الأنظمة الصحية في العالم ، وعلى الأخص تلك الموجودة في البلدان النامية والأسواق الناشئة ، والتي يجب معالجتها. 


علاوة على ذلك، يشير البنك الدولي إلى أن Covid-19 دفع ما يقرب من 100 مليون شخص إلى الفقر المدقع ، وقالت مجموعة العشرين إن الفساد والاحتيال في تسليم المنتجات الطبية المتعلقة بـ Covid-19 آخذان في الازدياد.

بالإضافة إلى ذلك، مع توزيع لقاحات Covid-19 ومعدات الحماية الشخصية ، يزداد الاتجار غير المشروع بهذه الأدوية الوقائية.

 

أقرأ أيضا «النزاهة المالية» تدعو «بلينكين» لمساعدة الحكومة الهايتية في مكافحة الفساد

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة