صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الماء والخضراوات والزبادي لتجنب الإمساك في العيد

دينا درويش

الخميس، 13 مايو 2021 - 10:57 ص

يعاني البعض من مشاكل في الجهاز الهضمي وعلى رأسها الإمساك خلال مواسم الإجازات والأعياد بسبب اختلاف مواعيد تناول الطعام والعادات الغذائية السيئة المتبعة، وقد يحدث الإمساك في العيد نقص كمية المياه في الجسم أو بسبب ضعف حركة الأمعاء نتيجة لخمولها لفترات طويلة. 

وتتمثل أهم أعراض الإمساك في حركة قليلة في الأمعاء واضطراب في حركة الأمعاء وبراز صلب وقطع صغيرة وتورم وآلام في البطن والتقيؤ.

أما عن أسباب الإمساك في العيد فهي بسبب تغير العادات الغذائية المعتادة وتناول الكثير من منتجات الألبان وعدم النشاط وعدم تناول قدر كاف من الألياف أو المياه والحمل وبعض الأدوية والضغط والتوتر.

وبالنسبة لبعض النصائح الهامة لتجنب الامساك بعد رمضان فيجب التدرج في تناول وجبة الإفطار وشرب ما لايقل عن 2 لتر مياه يوميا والإقلال من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين وتناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف الطبيعية التي تحسن من عملية الهضم وتناول الزبادي لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي تحسن من عملية الهضم وممارسة بعض الرياضات الخفيفة كالمشي أو صلاة التراويح، كما لابد من تناول ما لا يقل عن 60 جرامًا من البروتين ويُنصح بمنقوع التين والمشمش للتغلب على حالات الإمساك ولكن بدون الإكثار منها.

اقرأ ايضا||حسام موافي: «مفيش مريض سكر جهازه الهضمي سليم»| فيديو

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة