صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الفرق بين التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية

أمنية شاكر الخميس، 13 مايو 2021 - 01:04 م

 

على الرغم من أن إنسداد الأنف يبدو وكأنه شكوى بسيطة، إلا أنه يمكن أن يكون علامة تحذير لمرض خطير، والسببان الشائعان المرتبطان باحتقان الأنف هما التهاب الأنف التحسسي والتهاب الجيوب الأنفية.

كلتا الحالتين لهما أعراض متشابهة في المراحل المبكرة، وفي هذا الصدد نقدم الفرق بين الإصابة بالتهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية بحسب موقع allergytampa الطبي. 

- يعاني واحد من كل خمسة أشخاص في الولايات المتحدة من حمى القش، المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي، والتي تحدث بسبب العوامل الحساسية الخارجية والداخلية مثل حبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة، ويمكن أن تسبب أعراض كسيلان الأنف واحتقان الأنف والعطس والتقطير الأنفي الخلفي والسعال وغير ذلك.

يحدث التهاب الأنف التحسسي عندما يشعر جهاز بخطر، فيندفع لإفراز الذي يسبب استجابة تحسسية بشكل فوري، قد يؤدي احتقان الجيوب الأنفية والتهابها بسبب التهاب الأنف التحسسي أحيانًا إلى حدوث التهاب الجيوب الأنفية.

يمكن أحيانًا السيطرة على أعراض التهاب الأنف التحسسي عن طريق تناول الأدوية ، مثل مضادات الهيستامين أو بخاخ الأنف، أو الابتعاد عن مسببات الحساسية، ومع ذلك يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاج المناعي لمسببات الحساسية للحصول على الراحة الكافية، يمكن لأخصائي الحساسية والمناعة تحديد العلاجات المناسبة لك. 

- أما أعراض التهاب الجيوب الأنفية : تشمل وتغير لون التصريف الأنفي، وضغط الجيوب الأنفية، والصداع، والحمى، النوعان الأكثر شيوعًا من التهاب الجيوب الأنفية هما الفيروسي والبكتيري.

يمكن أن تسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في تجاويف الجيوب الأنفية تهيجًا والتهابًا، مما يعيق تصريف المخاط.. عادة ما يستمر التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أقل من 7 إلى 10 أيام فقط .

ويشير الأطباء إلى أنه ليس بحاجة المريض للحصول على أي مضادات حيوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي، عادةً ما يستمر التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي لأكثر من 10 أيام وقد يصاحبه حمى مستمرة، عادة ما يتم علاج التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي بالمضادات الحيوية.

ولكن هناك أقلية قد يصل معاناتهم من مرض الجيوب الأنفية لمدة 4 أسابيع تقريبًا، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من احتقان بالأنف وأعراض أخرى لالتهاب الجيوب الأنفية لأكثر من 12 أسبوعًا، فقد يتم تصنيف حالتك على أنها التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهي حالة مزمنة تستمر عادةً إذا لم تطلب الرعاية المناسبة.

اقرأ ايضا ||لمرضى الحساسية.. بخاخات «الكوريتزون» علاج آمن للجيوب الأنفية

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة