صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محكمة إسبانية تحيي الجدل حول شرعية دوري السوبر الأوروبي

رياض محمد جعيصة

الخميس، 13 مايو 2021 - 02:57 م

أحيت محكمة إسبانية اليوم الخميس، الجدل من جديد حول شرعية بطولة دوري السوبر الأوروبي، التي أثارت ضجة كبرى الشهر الماضي.

وطلبت المحكمة التجارية في مدريد من المحكمة الأوروبية العليا الفصل في مدى مخالفة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» والاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» لقانون الاتحاد الأوروبي بخصوص منع الأندية من إنشاء دوري السوبر الأوروبي .

وطلبت المحكمة الإسبانية الفصل أيضا في السماح للفيفا ويويفا بفرض قيود وعقوبات على الأندية التي تبقى مستمرة في البطولة المخطط إطلاقها.

وأعلن 12 ناديا تأسيس دوري السوبر الشهر الماضي قبل انهيار المشروع بعد 48 ساعة عقب انتقادات حادة من المشجعين والحكومات واللاعبين والمدربين.

وانسحبت 9 أندية، هي: مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وآرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتلتيكو مدريد، رسميا من المشروع.

ووافقت تلك الأندية على التعرض لعقوبات مالية من يويفا بسبب دورها في إطلاق هذا المشروع.

ووقعت هذه الأندية على "إعلان التزام" مع يويفا الأسبوع الماضي وأقرت صراحة باتخاذ كل الخطوات الممكنة لإنهاء علاقتها بدوري السوبر.

لكن الأندية الثلاثة المؤسسة ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس لم تبعد نفسها بعد عن هذا المشروع.

وأعلن يويفا أمس الأربعاء أنه عين لجنة لإجراء تحقيق في مخالفة محتملة من هذه الأندية الثلاثة للإطار القانوني للاتحاد الأوروبي.

وكانت محكمة مدريد طالبت في حكم أولي الشهر الماضي الفيفا ويويفا وجميع الاتحادات الوطنية المرتبطة بالمشروع بألا تتبنى "أي إجراء يحظر أو يقيد أو يحد أو يضع شروطا بأي شكل من الأشكال" لتأسيس دوري السوبر.

وطلبت اليوم الخميس من محكمة الاتحاد الأوروبي العليا الفصل في هذا الأمر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة